رئيس التحرير أحمد متولي
 مواعيد الليالي الوترية في رمضان 2022 كاملة

مواعيد الليالي الوترية في رمضان 2022 كاملة

يتحرى المسلمون ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي خمسة ليالي يمكن أن يكون أي منها ليلة القدر.

ولليلة القدر فضل عظيم في الإسلام، فكما قال الله سبحانه وتعالى عنها هي خير من ألف شهر، يتضاعف فيها أجر العبادة وتتنزل الرحمات ويكون فيها العتق من النار أكثر مما سواها.

ويحرص المسلمون على استغلال ليلة القدر في قيام الليل والإكثار من الدعاء وطلب الرحمة والمغفرة من الله، فمتى الليالي الوترية في هذا العام؟

الليالي الوترية لشهر رمضان 2022

يقول أهل العلم إن حكمة رب العزة جل وعلى في يخفي ليلة القدر أن يجتهد كل مسلم في العبادة، ولنا في رسول الله أسوة حسنة، فقد كان النبي يجتهد في العشر الأواخر ككل أكثر من غيرها.

وقد روى البخاري في صحيحه من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان».

والليالي الوترية هي كل ليلة تسبق يوما فرديا في التقويم الهجري، وتكون من بعد غروب الشمس وحتى طلوع فجر اليوم التالي، وهي في العام الحالي 2022 كما يلي:

  • ليلة الحادي والعشرين من رمضان 2022: تبدأ مع غروب شمس يوم الخميس الموافق 21 أبريل، وتنتهي مع طلوع فجر الجمعة الموافق 22 أبريل.

  • ليلة الثالث والعشرين من رمضان 2022: تبدأ مع غروب شمس يوم السبت الموافق 23 أبريل، وتنتهي مع طلوع فجر الأحد الموافق 24 أبريل.

  • ليلة الخامس والعشرين من رمضان 2022: تبدأ مع غروب شمس يوم الإثنين الموافق 25 أبريل، وتنتهي مع طلوع فجر الثلاثاء الموافق 26 أبريل.

  • ليلة السابع والعشرين من رمضان 2022: تبدأ مع غروب شمس يوم الأربعاء الموافق 27 أبريل، وتنتهي مع طلوع فجر الخميس الموافق 28 أبريل.

  • ليلة التاسع والعشرين من رمضان 2022: تبدأ مع غروب شمس يوم الجمعة الموافق 29 أبريل، وتنتهي مع طلوع فجر السبت الموافق 30 أبريل.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011