رئيس التحرير أحمد متولي
 ما معنى ويل ومن هم المطففين في القرآن الكريم؟

ما معنى ويل ومن هم المطففين في القرآن الكريم؟

من السور القرآنية الواردة في الجزء الثلاثين من المصحف الشريف سورة المطففين، فما هو معنى ويل؟ ومن هم المطففين الذين تحدث عنهم الله تعالى في كتابه العزيز.

وعدد آيات سورة المطففين 36 آية وهي من السور المكية ويقول الله سبحانه وتعالى فيها: «وَيۡلٞ لِّلۡمُطَفِّفِينَ ٱلَّذِينَ إِذَا ٱكۡتَالُواْ عَلَى ٱلنَّاسِ يَسۡتَوۡفُونَ وَإِذَا كَالُوهُمۡ أَو وَّزَنُوهُمۡ يُخۡسِرُونَ أَلَا يَظُنُّ أُوْلَٰٓئِكَ أَنَّهُم مَّبۡعُوثُونَ» إلى نهاية السورة، فما معنى ويل؟

معنى ويل

وتساءل المسلمون عن معنى ويل في القرآن والتي وردت في سورة المطففين، وما المقصود منها وهل هي بالفعل اسم وادي في جهنم أم أن لها معنى آخر؟

ومعنى ويل، الكلمة التي جاء ذكرها في القرآن الكريم هو الهلاك والتعس، وهي وردت أيضًا في سورة الهمزة في قوله تعالى: «ويل لكل همزة لمزة الذي جمع مالاً وعددهم يحسب أن ماله أخلده، كلا لينبذن في الحطمة وما أدراك ما الحطمة نار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة إنها عليهم مؤصدة في عمد ممدة».

معنى ويل وادي في جهنم

وأما عن تفسير معنى ويل وادي في جهنم فهو جاء في حديث النبي- صلى الله عليه وسلم- والذي قال فيه: «الويل واد في جهنم يهوي فيه الكافر أربعين خريفًا قبل أن يبلغ قعره والصعود جبل في النار فيتصعد فيه سبعين خريفًا ثم يهوي وهو كذلك» حديث صحيح الإسناد.

من هم المطففين؟

ويتساءل القراء: من هم المطففين الذين توعدهم الله بالويل والذي ذكرنا معناه سلفًا، والمطففين هم من الذين ينقصون الناس حقوقهم ويبخسونهم في المكاييل والأوزان إذا كالوهم أو وزنوا لهم عن حقوقهم الواجبة لهم.

ومعنى ويل للمطففين هو شدة العذاب لهؤلاء الذين يبخسون الناس حقوقهم في المكاييل والموازين.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية