رئيس التحرير أحمد متولي
 خطبة عن ليلة القدر قصيرة جميلة

خطبة عن ليلة القدر قصيرة جميلة

ينشر «شبابيك» خطبة عن ليلة القدر مؤثرة، تحتوي معاني جميلة وهي قصيرة في ذات الوقت لا تتضمن إطالة، مشمولة بأقوال وآثار عن هذه الليلة وإرشاد لما يجب أن تعمل فيها.

خطبة عن ليلة القدر

بسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين وبعد:

إليك بشرى أخي المسلم أنك إن وفقت إلى قيام الليل ليلة القدر فإن الله يحبك، ولولا أن الله يحبك ما وفقكك للوقوف بين يديه، فإن الله لا  بين يديه إلا من يحب.

إذا أردت أن تعرف مقامك عند الله فانظر أين أقامك الله، فهل هناك مقام أعظم من هذا المقام؟ وهل هناك مقام ألذ وأروع من الوقوف بين يدي ملك السماوات والأراضين جل في علاه فأبشروا ثم أبشروا.

يا كرام هنا تسكب العبرات، هنا تسكب الدمعات، هنا تسكب الدعوات، يا أهل الذنوب هذه ليلتكم، يا أهل المعاصي هذه ليلتكم، يا أهل الغفوات والهفوات هذه ليلتكم، «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».

أبشر أيها الحبيب يا من أثقلتك الذنوب والمعاصي والآثام والذلات، هنا تسكب العبرات، هنا تسكب الدعوات بين يدي الله عز وجل.

هل هناك أعظم من أن تغفر ذنوبنا؟ وما أكثرها! وهل هناك أعظم من أن تمسح وتستر عيوبنا؟ وما أكثرها! أبشروا ثم أبشروا، هذا نبينا صلى الله عليه وسلم إذا ما أقبلت مثل هذا الليالي كما تحدث أم المؤمنين عائشة، إذا أقبلت العشر الأواخر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.

يا كرام هنيئا لكم ولنا أن الله مد في أعمارنا حتى نعيش مثل هذه الليالي، فكم من الناس يتمناها، وكم من اللذين منعتهم الأسقام والأمراض يتمنون مثل هذه الليلة، وكم من اللذين منعتهم الأسواق والمتاجر ومنعتهم الذنوب أن يحضروا مثل هذه الليلة، لكن الله اختصكم بالوقوف بين يديه جل في علاه.

ينادي ربنا: «يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني لغفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة».

بك أستجير يا رب ومن يجيرني سواك، ففي مثل هذه الليالي ترفع الدعوات إلى الله فلا يعود أحد فارغا، يوم أن يتنزل قيوم السماوات والأرض إلى السماء الدنيا ليسأل عبيده: هل من تائب فأتوب عليه، قم وقل ي رب أنا التائب الذي بحثت عنه، وقل يا رب أهلكتني الذنوب والمعاصي.

يقول الله هل من سائل فأعطيه، فإن كانت لك حاجة في زواج أو وظيفة أو ذرية أو رزق أو قضاء دين أو شفاء فقل يا رب فهذه ليلتك.

ها قد مضى رمضان بعدما كنا نرحب به فها نحن نودعه فها هو يفارقنا على عجل فاختموه بالإحسان عسى الله أن يتقبله منا.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011