رئيس التحرير أحمد متولي
 أحاديث ليلة القدر.. ما ورد في السنة النبوية عن أفضل ليالي العام

أحاديث ليلة القدر.. ما ورد في السنة النبوية عن أفضل ليالي العام

اشتملت السنة النبوية المطهرة على أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر، يعلمنا فيها المصطفى صلى الله عليه ما في تلك الليلة من فضائل تختص بها.

أحاديث ليلة القدر

والأحاديث عن ليلة القدر على أبواب فمنها ما يتناول متى تكون تلك الليلة، ومنها عن ما يقال فيها، ومنها ما يبين فضلها، والتفصيل على النحو التالي:

الحديث الأول: في فضل قيام ليلة القدر

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».

ومعنى الحديث أن من وفقه الله إلى قيام ليلة القدر وصلى هو مؤمن بالله محتسبا الأجر عنده يغفر له كل ما تقدم من ذنبه.

الحديث الثاني: في تحري ليلة القدر وفضل الاعتكاف فيها

روى البخاري ومسلم واللفظ للبخاري، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان اعتكف معي فليعتكف العشر الأواخر، وقد أريت هذه الليلة ثم أنسيتها، وقد رأيتني أسجد في ماء وطين من صبيحتها فالتمسوها في العشر الأواخر، والتمسوها في كل وتر».

الحديث الثالث: دعاء ليلة القدر

روى أحمد والترمذي وابن ماجة، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: «قلت يا رسول الله: ارأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».

الحديث الرابع: في وقت ليلة القدر

روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان».

الحديث الخامس: في وقت ليلة القدر

روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، ليلة القدر في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى».

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011