رئيس التحرير أحمد متولي
 ليلة القدر فردية أو زوجية وما هو موعدها؟

ليلة القدر فردية أو زوجية وما هو موعدها؟

يجتهد المسلمون في كل أنحاء العالم خلال شهر رمضان الكريم، لنيل ثواب الشهر الكريم الذي وعد به الله عز وجل، كما يتقربون إلى الله خلال العشر الأواخر من رمضان بالطاعات والعبادات من أجل الفوز بليلة القدر، ويتساءل عدد كبير من الناس عن ليلة القدر فردية أو زوجية وما هو موعدها كل عام.

ليلة القدر خير من ألف شهر

تعبر ليلة القدر أفضل أيام الله ففيها تنزل القرآن الكريم وهي تعادل ألف عام لقول الله تعالى في كتابه الكريم، إنا أنزلنه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر.

وليلة القدر لها علامات واضحة فمن علاماتها، أن تظهر الشمس صبيحتها لا شعاع لها، أو حمراء، أو أن ليلتها تكون معتدلة ليست باردة ولا حارة.

ومن اجتهد في ليلة القدر غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، «من قامَ ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدَّم من ذنبه».

ليلة القدر فردية أم زوجية

تختلف الروايات حول موعد ليلة القدر وهل هي ليلة الـ27 من رمضان وهل هي في الليالي الوترية أم الليالي الزوجية.

وتعتبر ليلة القدر من الليالي المخفية التي لا يعلم بها أحد وذلك حكمة من عند الله تعالى حتى يجتهد العباد في العشر الأواخر من رمضان.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وهذا يدل على أن ليلة القدر قد تأتي في أي يوم من ليالي الشهر الكريم في أواخر 10 ليالي.

وقال أكثر العلماء أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان الكريم فيما قال آخرون أن ليلة القدر في أحد أيام 23 و 25 و27 من شهر رمضان.

وعلى كل مسلم ومسلمة الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان جيدا من أجل التماس ليلة القدر.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011