رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تصلى صلاة التهجد؟ ماذا يقرأ فيها؟ هل تجوز بدون نوم؟

كيف تصلى صلاة التهجد؟ ماذا يقرأ فيها؟ هل تجوز بدون نوم؟

تزامنًا مع العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يبدأ المسلمون في قيام الليل، والبعض لا يعرف كيف تصلى صلاة التهجد، ماذا يقرأ فيها، هل تجوز بدون نوم؟ وغيرها من التساؤلات المتعلقة بها.

وننقل لكل من يرغب في أدائها كيف تصلى صلاة التهجد ونجيب على كافة التساؤلات المطروحة والتي تخص هذه الليالي المباركة والساعات التي يستجيب فيها الله تعالى دعاء عباده ويغفر لمن يشاء منهم.

كيف تصلى صلاة التهجد؟

ويوضح الحديث الشريف عن النبي- صلى الله عليه وسلم- في الصحيحين كيف تصلى صلاة التهجد، وما ثبت عن الرسول الكريم من عدد الركعات التي صلاها في تهجده ليلاً.

وتساءل الكثير من المسلمين كيف تصلى صلاة التهجد؟ وذلك سواء كانت من المنزل أو في المساجد، فهي تتم بنفس الكيفية.

وجاء في حديث الصحيحين عن النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- عن كيف تصلى صلاة التهجد؟ أنه قال: صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى.

ومن الحديث الشريف يتبين لنا كيف تصلى صلاة التهجد، حيث يصليها المسلم ركعتين ويسلم ثم ركعتين ويسلم، ويختمها بصلاة الوتر ركعة واحدة أو ثلاث.

كم عدد ركعات صلاة التهجد؟

وثبت عن النبي محمد، كم عدد ركعات صلاة التهجد التي كان يصليها، حيث لم يكن يزيد عن ثلاث عشرة ركعة، ويجوز أن يكتفي المسلم بإحدى عشر فقط.

ماذا يقرأ في صلاة التهجد؟

وأما عن ماذا يقرأ في صلاة التهجد؟ فهو سؤال مثار من قبل العديد من المسلمين الراغبين في قيام الليل في شهر رمضان المبارك.

ويعد السؤال المطروح مرتبطًا بسابقه وهو كيف تصلى صلاة التهجد وما يقال فيها، فلا حرج على المصلي أن يقرأ من المصحف إذا دعت الحاجة إلى ذلك، ومن الأدعية التي يمكنك قراءتها في قيام الليل ما أخرجه البخاري من حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال: اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد لك ملك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بالله.

هل يجوز صلاة التهجد بدون نوم؟

والبعض يرغب في الاستفسار عن هل يجوز صلاة التهجد بدون نوم؟ أم يجب على المصلي أن ينام أولاً لكي تصلح صلاته؟

ويجوز صلاة التهجد بدون نوم وإن كان الأفضل هو قيام الليل بعد الاستيقاظ من النوم لينال المسلم ثواب القيام، بالإضافة إلى أجر التخلي عن النوم وتعمد الاستيقاظ ليلاً.

وبناء على ما سبق وبعد توضيح كيف تصلى صلاة التهجد، فإن المسلم يثاب بأدائها سواء كان نائمًا أو مستيقظًا منذ اليوم السابق.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية