رئيس التحرير أحمد متولي
 وقت صلاة العيد وآخر موعد لصلاتها

وقت صلاة العيد وآخر موعد لصلاتها

يصلي المسلمون صلاة العيد سواء الفطر أو الأضحى بعد شروق الشمس بقليل، وتعني المؤسسات الدينية في البلدان العربية بتحديدها بالساعة لكل مدينة.

وصلاة العيد سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فينال من يؤديها ثواب كبير، فمتى يصليها من يتواجد في منطقة لا يتم تحديد الصلاة فيها أو من تأخر عنها ويريد معرفة إن كان يسمح بالصلاة في وقت لاحق.

وقت صلاة العيد

ذهب جمهور فقهاء المسلمين أن وقت صلاة العيد بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، ومعناه 12 رمح من أرماح العرب أي 12 شبر تقريبا، ويكون هذا بعد الشروق بـ 15 دقيقة تقريبا.

واستدلوا على هذا بالحديث عن عقبة بن عامر رضي الله عنه، قال: «ثلاثُ ساعاتٍ كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَنهانا أنْ نُصلِّي فيهنَّ، أو أنْ نَقبُرَ فيهنَّ موتانا: حين تَطلُعُ الشمسُ بازغةً حتى ترتفِعَ، وحين يقومُ قائمُ الظهيرةِ حتى تميلَ الشَّمسُ، وحين تَضيَّفُ الشمسُ للغروبِ حتى تَغرُبَ».

ويستمر وقت صلاة العيد إلى غروب الشمس فعن أبي عمير بن أنس ابن مالك قال: «حدَّثني عُمومتي، من الأنصارِ من أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قالوا: أُغْمَي علينا هلالُ شوال، فأصبحنا صيامًا، فجاءَ ركبٌ من آخِر النهار، فشهِدوا عندَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّهم رأوُا الهلالَ بالأمس، فأمَرَهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن يُفطِروا، وأنْ يَخرُجوا إلى عيدِهم من الغدِ».

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011