رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية صلاة العيد بالتفصيل وعدد الركعات والتكبيرات

كيفية صلاة العيد بالتفصيل وعدد الركعات والتكبيرات

مع اقتراب العيد تجد تجول الكثير من الأسئلة المختلفة في خاطر المواطنين حول المناسبة الدينية الخاصة على قلوبهم، ومن بين التساؤلات التي تنتشر خلال تلك الأونة كيفية صلاة عيد الفطر المبارك؟.

يبحث الكثير من المسلمين عن كيفية صلاة العيد بالتفصيل وعدد الركات والتكبيرات، حتى يتمكنوا من إتمام الصلاة سواء في المنزل أو خلف الإمام في المسجد.

كيفية صلاة العيد بالتفصيل للفرد

تقتصر صلاة عيد الفطر المبارك على ركعتين فقط، حيث تعد مثل صلاة الصبح، إلا أن الفرق يكمن في تكبيرات العيد التي يرددها المُصلي في الركعة الأولى والثانية بإختلاف عددهم.

يصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة.

تنهي صلاة العيد بالتشهد الأخير كباقي الصلاوات، ويُسلم المُصلي بعدها، ويكون بذلك قد أتم صلاة العيد صحيحة سواء كان بفرده أو جماعة في المسجد.

كم تكبيرة في صلاة العيد؟

اختلف الفقهاء في الإجابة عن سؤال كم تكبيرة في صلاة العيد، حيث انقسمت الآراء إلى ثلاث أقاويل مختلفة، يمكنك التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

1-الرأي الأول للحنفية: يكبر المُصلي ثلاث تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وثلاث تكبيرات في الركعة الثانية بعد القراءة وقبل الركوع.

2- الرأي الثاني عند مذهب الحنابلة: يكبر سبع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وستة مع تكبيرة القيام قبل القراءة.

3- الرأي الثالث عند الشافعية: يكبر المُصلي سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.