رئيس التحرير أحمد متولي
 من هم طائفة البهرة الهندية في مصر؟ ما هو عددهم وطقوسهم؟

من هم طائفة البهرة الهندية في مصر؟ ما هو عددهم وطقوسهم؟

تتعدد الطوائف الدينية في مصر، وتم تسليط الضوء مؤخرًا على إحداها تزامنًا مع افتتاح مسجد الحسين بعد أعمال التطوير الذي أجريت عليه، وكثر التساؤل عن من هم طائفة البهرة الهندية في مصر؟ ما هي مساجدهم؟ عددهم، طقوسهم وكيف يصلوا؟

وحضر سلطان الطائفة وأبنائه مراسم افتتاح مسجد الحسين، مقدمًا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي للسماح له بتجديد المسجد، لتكون المرة الثانية التي يدخل فيها مصر، ولكن من هم طائفة البهرة؟

من هم طائفة البهرة؟

وتعريف من هم طائفة البهرة يبرز من معنى كلمة بهرة، وهي الوسط من كل شئ، ولكن أكثر المصادر ذكرت أن معناها هو التجارة باللغة الجوجارتية وتعود قصتها إلى عصر الدعاة الفاطميين الذين نزلوا على الساحل الهند الغربي، بحر العرب، وحين سألهم أهل الهند عن هويتهم قالوا: جئنا للتجارة، والتجارة في اللغة الهندية تسمى وهرة وتنطق الواو باء، ومن هنا جاءت تسميتها.

طائفة البهرة الهندية

وذكر كتاب الطوائف الأجنبية في مصر- البهرة نموذجًا- للدكتور سعاد عثمان، أستاذ علم الاجتماع، ما هي طائفة البهرة الهندية، ووفقًا لما ورد فيه فإنها:

  • طائفة شيعية إسماعيلية مستعلية.
  • تعرف بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم ابنه الطيب.
  • تسمى بالطائفة الطيبية أيضًا نسبة إلى الطيب ابن الآمر.
  • من إسماعيلية الهند واليمن.
  • تركت السياسة وعملت في التجارة.
  • وصلت إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة.
  • تدعي أن الإمام الطيب دخل الستر عام 525 هجريًا.
  • تقومل أن الأئمة المستورون من نسل الإمام الطيب إلى الآن لا يعرف أحد عنهم شيئًا ولا أسمائهم ولا حتى علماء البهرة.

طائفة البهرة في مصر

وعدد طائفة البهرة في مصر غير دقيق، وقيل أن عدد المقيمين في القاهرة نحو 1000 شخص أكثريتهم يقيمون بها منذ حقبة السبعينيات ونسبة قليلة منهم تقيم فقط منذ عامين إلى 4 أعوام، يذهبون ويأتي غيرهم، وقالت عثمان أن عددهم قد يصل إلى 15 ألف في مصر.

أما أعداد طائفة البهرة التي تأتي مصر بغرض السياحة الدينية فتصل إلى الآلاف، سنويًا وتكثر زياراتهم في المناسبات التي تقام لها مراسم واحتفالات.

طقوس البهرة

وأما عن طقوس البهرة فلهم سلطان، ولديهم بيوت خاصة يطلق عليها اسم جماعات خان، يجتمعون فيها لعقد الاجتماعات، الاحتفالات الخاصة بهم، ويقع مقر احتفالات طائفة البهرة في مصر بميدان الجمهورية في المهندسين.

وتوضح الطقوس التي يمارسونها في الأعياد الدينية من هم طائفة البهرة، حيث تقام أفراح العيد ويتم فيها الاحتفال سنويًا يوم 18 ذي الحجة إحياءً لذكرى غدير خم، وبهذه المناسبة يصومون ويغتسلون تمهيدًا لصلاة ركعتين عند غروب الشمس لأخذ تعهد من البهرة للاستمرار في عقائدهم.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية