رئيس التحرير أحمد متولي
 ما صحة حديث أن الإبل خلقت من الشياطين؟ تفسيره وسبب الوضوء بعد أكل لحم الجمل

ما صحة حديث أن الإبل خلقت من الشياطين؟ تفسيره وسبب الوضوء بعد أكل لحم الجمل

يحرص المسلمون في كل مكان على اتباع أوامر الله واجتناب ما نهاهم عنه، والاقتداء بالسنة النبوية في الأمور الحياتية والدينية، ومن القضايا المثارة في وقتنا الراهن، وخاصة في الأوقات التي يقترب فيها موعد عيد الأضحى المبارك ما صحة حديث أن الإبل خلقت من الشياطين؟ وإذا كانت كذلك فما الحكمة من ذلك؟

يقول الله تعالى في الآية 17 من سورة الغاشية: (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت) للتأمل في كيفية خلق الله تعالى لها، والذي استند إليه البعض في تأكيد الحديث، فيما تساءل آخرون: ما صحة حديث أن الإبل خلقت من الشياطين؟ فهل هو صحيح؟

ما صحة حديث أن الإبل خلقت من الشياطين؟

واختلفت آراء العلماء في الإجابة على سؤال ما صحة حديث أن الإبل خلقت من الشياطين؟ إلى عدة آراء، فالبعض قال أنها خلقت من النار والآخر رأى أنها خلقت من الجن.

ورد الشيخ ابن عثيمين بن باز على سؤال موجه إليه حول ما صحة حديث أن الإبل خلقت من الشياطين؟ وهل هو مخلوق من الجن أم من النار؟ 

ورد الشيخ ابن باز على سؤال ما صحة حديث أن الإبل خلقت من الشياطين؟ بالآتي:

  • الإبل خلقت من النار، أي خلقت مما خلق منه الجن، ولذلك فإن تبريد النار يتم بالماء وهو سبب وجوب الوضوء بعد أكل لحم الجمل، مشيرًا إلى أنه حديث صحيح حيث قيل للنبي- صلى الله عليه وسلم-: ﺃﻧﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺑﺾ ﺍﻟﻐﻨﻢ.. ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ، ﺃﻧﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺍﻹﺑﻞ..؟ ﻗﺎﻝ: ﻻ، ﺃﻱ ﻻﺗﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ تبرك فيه ﺍﻹﺑﻞ ﻭﻓﻲ ﺣﻮﺷﻬﺎ.
  • صحة حديث ﺇﻥ ﺍﻹﺑﻞ ﺧﻠﻘﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻭﺇﻥ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻞ ﺑﻌﻴﺮ ﺷﻴﻄﺎﻧًا- حسن في صحيح الجامع للشيخ الألباني.
  • ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﺑﻦ ﻋﺎﺯﺏ ﻗﺎﻝ: ﺳُﺌﻞ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺍﻹﺑﻞ ﻓﻘﺎل: ﻻ ﺗﺼﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺍﻹﺑﻞ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺑﺾ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺑﺮﻛﺔ، حديث صحيح في صحيح الجامع للشيخ الألباني.

وأما عن استفسارات المسلمين حول ما صحة حديث أن الإبل خلقت من الشياطين؟ فقد صححه الألباني وغيره ورواه أحمد، أبو داوود وابن ماجه، وذلك لا يعني أن أكل لحم الجمل حرام، ولكن ينبغي الوضوء بعد تناوله، لحديث الرسول: توضؤوا من لحوم الإبل.

لا تصلوا في عَطَنِ الإبل فَإِنَّهَا من الْجِنِّ خُلِقَتْ

واختلف العلماء حول تفسير حديث أن الإبل خلقت من الشياطين، ونصه هو: لَا تُصَلُّوا فِي عَطَنِ الْإِبِلِ فَإِنَّهَا مِنَ الْجِنِّ خُلِقَتْ، أَلَا تَرَوْنَ عُيُونَهَا وَهَبَابَهَا إِذَا نَفَرَتْ، وَصَلُّوا فِي مُرَاحِ الْغَنَمِ، فَإِنَّهَا هِيَ أَقْرَبُ مِنَ الرَّحْمَةِ) إلى عدة آراء نوضحها في النقاط التالية:

  • منهم من قال أن الحديث ظاهره وأن الإبل خلقت من الجن.
  • بعضهم قال أنه مجاز عن أن الإبل من جنس الشياطين في تمردها وعنادها.

صحة حديث الإبل خلقت من الشياطين وأن وراء كل بعير شيطان

وقال الدكتور أبو اليزيد سلامة، باحث شرعي بمشيخة الأزهر الشريف، حول صحة تفسير حديث الإبل خلقت من الشياطين وأن وراء كل بعير شيطان، أنه وإن كانت الإبل خلقت من الشياطين إلا أنها لم تعد على هيئتها تلك حتى الآن، ممثلاً ذلك بالإنسان الذي خلق من طين ثم تغيرت خلقته لدم ولحم وأنسجة، جلد وشعر وعظام.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية