رئيس التحرير أحمد متولي
 شرح حديث انما مثلي ومثل امتي كمثل رجل للنووي وابن عثيمين

شرح حديث انما مثلي ومثل امتي كمثل رجل للنووي وابن عثيمين

يبحث الكثير من الناس عن شرح حديث إنما مثلي ومثل أمتي كمثل رجل، وسنوضح لكم شرح الحديث بالتفصيل.

عَنْ جابرٍ بن عبدالله - رَضْيَ اللهُ عنه - قَالَ: قَالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «مَثَلِي ومَثَلُكُمْ كَمَثلِ رَجُلٍ أوْقدَ نارًا، فجعَل الجَنادِبُ والفَراشُ يَقَعْنَ فيها وهو يَذُبُّهنَّ عنها وأنا آخِذٌ بِحُجَزِكُمْ عن النَّارِ، وأنتم تَفَلَّتونَ مِنْ يَدِي» رواه مُسلم.

انما مثلي ومثل امتي شرح النووي

يقول الإمام النووي أن النبي صلى الله عليه وسلم شبه المخالفين من أمته في هذا الحديث الشريف بالفراش وهي دويبة تسير إلى النار حبا فيها حيث يكون ضوءها متوهجا وتريد هي أن تدخل فيه.

ففي هذا الحديث الشريف عظة لك أخي الكريم عن الوقوع في الشبهات والمحرمات فهذا النبي صلى الله عليه وسلم يوضح لك الأمر ويضرب لك الأمثلة حتى تتحقق لك الفائدة.

فهذا تشبيه من النبي الكريم بوقوع هذه الحشرة في النار ليس عن قصد وإنما عن قرح ينم عن جهل ما سيحدث لها بعد ذلك، حيث أنها لا تعرف ما سيحدث لها.

فمثل هذه الحشرة يكون المخالف للنبي صلى الله عليه وسلم يأتي إلى الشهوات والمحرمات ليس بقصد المخالفة وإنما اعتقادا منه بأن هذا ما سيسعده، ولذلك يقول النبي في حديث آخر حفت النار بالشهوات وحفت الجنة بالمكاره.

شرح حديث انما مثلي ومثل امتي لابن عثيمين

يقول ابن عثيمين رحمه الله في شرحه لقول النبي صلى الله عليه وسلم وأنا آخذٌ بحُجَزكم، بمعني أني أمنعكم من أن تقعوا فيها ولكنكم تفلتون من يدي.

محمد مصطفى

محمد مصطفى

صحفي مصري يكتب في الرياضة والتعليم والأخبار العامة