رئيس التحرير أحمد متولي
 مراجعة تاريخ للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2022

مراجعة تاريخ للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2022

مراجعة تاريخ للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2022 ننشره لكم في السطور التالية، التي يحتاجها الطلاب والطالبات من أجل مذاكرة المادة قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

مراجعة تاريخ للصف الثاني الثانوي الترم الثاني 2022

الوحدة الثالثة: مصر والدول المستقلة

الدرس الأول: مصر من الفتح الإسلامي حتى قيام الدول المستقلة.

تمهيد:

لقد أنعم الله علي مصر بالإسلام وورد ذكرها في القرآن مرات عديدة.

كما أوصى الرسول أمته بمصر وبشرها بالفتح ونبه إلى أهمية تحريرها من قبضة الرومان وابلاغها دعوة الإسلام حيث قال الرسول: ستفتحون مصر وهي أرض يسمى فيها القيراط فاتوصوا بأهلها خيرًا فإن لهم ذمة وصهرًا.

أرسل الرسول كتابًا إلى المقوقس حاكم مصر يدعوه إلى دخوله في الإسلام ثم أعيد التفكير في فتح مصر بدورها التاريخي المنتظر في إعدادي الجيوش البرية والأساطيل البحرية وبعثها إلى أفريقا والأندلس ليتحقق للمسلمين السيادة على البحر المتوسط.

أحوال مصر قبل الفتح الإسلامي:                  

كانت مصر محتلة من الرومان منذ عام 30 ق م يحكمها حاكم عسكري وروماني يقبض على الشئون المالية والإدارية والقضائية من مقره بالإسكندرية.

كانت مخزنًا لمد روما بالغلال لذلك كان على شعبها أن يكد ويكدح لخدمة هولاء المستعمرين.

وفي ظل الاستعمار الروماني فقد أهل مصر حريتهم الدينية والعقائدية وتعرضوا للظلم والقهر وفرض الضرائب حتى هرب الكثير منهم إلى الصحراء مثل بنيامين بطريقك الكنيسة الأرثوذكسية الذي ظل مختفيًا من بطش الرومان أكثر من 13 عام، ولم يخرج من مخبئه إلا بعد أن أمنه الفاتحون المسلمون الأمر الذي جعل المصريون يرحبون بالفتح الإسلامي.

 

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم