كتيب مفاهيم الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2022 مجلد pdf

كتيب مفاهيم الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2022 مجلد pdf

ينشر «شبابيك» محتويات كتيب مفاهيم الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2022 بصيغة pdf من مجلد الشعبة العلمية الذي أعدته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ليسلم للطالب في لجنة الامتحانات للاستعانة به في الحل، حيث تعقد الاختبارات بنظام الكتاب المفتوح.

كتيب مفاهيم الكيمياء للثانوية العامة 2022

وتتضمن ورقة مفاهيم الكيمياء للصف الثالث الثانوي الملخص الكامل للمنهج وبها كل ما يريد الطالب معرفته لحل الامتحان، حيث يبدأ الكتيب بصورة للجدول الدوري الحديث، والأهمية الاقتصادية لعناصر السلسلة الانتقالية الاولى، والتركيب الإلكتروني وحالات التأكسد لها، وخواصها العامة.

ينتقل المجلد بعد ذلك إلى استخلاص الحديد من خاماته واختزال خامت الحديد بالمعادلات الكيميائية، ثم السبائك والفرق بين البينية والاستبدالية وسبائك المركبات البينفلزية، وخواص الحديد وأكاسيده بالمعادلات.

الباب الثاني من المنهج يبدأ بمراجعة القوانين التي سبق دراستها المتعلقة بالمول وحساب الكتلة المولية وعدد المولات وعدد الجزيئات وحجم الغاز وكثافته والتركيز المولاري.

وبعد ذلك أنواع التحاليل الكيميائية والكشف عن الأنيونات والكاتيونات في المركبات غير العضوية، والكشف عن الشق القاعدي في الأملاح البسيطة.

ويستكمل الكتيب باقي المنهج ليتطرق للباب الثالث الذي يشرح النظام المتزن والتفاعلات التامة والتفاعلات الانعكاسية وقانون فعل الكتلة وكيفية حساب ثابت الاتزان وقانون استفالد للتخفيف والحاصل الأيوني للماء والرقم الهيدروجيني.

بالنسبة للباب الرابع الكيمياء الكهربية تبدأ الورقة بسلسلة الجهود الكهروكيميائية للعناصر، ثم طريقة حساب القوة الدافعة الكهربية والخلايا الجلفانية وإنتاج الطاقة الكهربية بالمعادلات.

الباب الأخير في المنهج وهو الكيمياء العضوية يقدم الكتيب فيه للطالب كل ما يردي معرفتته من المعادلات والفروق بين المركبات العضوية وغير العضوية وطريقة الكشف عنها وتسمية الألكانات والخواص الكيميائية واستخدامات مشتقات الألكانات إلى نهاية المنهج.

ويمكن الاطلاع على النموذج كاملا بصيغة pdf وتحميله والاحتفاظ به من خلال النافذة التالية:

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011