رئيس التحرير أحمد متولي
 ورقة مفاهيم الأحياء للصف الثالث الثانوي 2022 كتيب pdf

ورقة مفاهيم الأحياء للصف الثالث الثانوي 2022 كتيب pdf

ينشر «شبابيك» محتويات كتيب مفاهيم الأحياء للصف الثالث الثانوي 2022 بصيغة pdf من مجلد الشعبة العلمية الذي أعدته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ليسلم للطالب في لجنة الامتحانات للاستعانة به في الحل، حيث تعقد الاختبارات بنظام الكتاب المفتوح.

كتيب مفاهيم الأحياء للثانوية العامة 2022

وتتضمن ورقة مفاهيم الأحياء للصف الثالث الثانوي الملخص الكامل للمنهج وبها كل ما يريد الطالب معرفته لحل الامتحان، حيث يبدأ الكتيب بالدعامة والحركة في الكائنات الحية، وتكوين الهيكل العظمي، وتركيب الفقرة والجمجمة والقفص الصدري والهيكل الطرفي والطرف السفلي والغضاريف والمفاصل، وكل مدعم بالصور عليها البيانات.

وبعد الدعامة يتم استعراض شرح كامل للحركة في الكائنات الحية بداية من أنواع الحركة ووصولا للحركة في النبات وأنواعها والحركة في الإنسان، والتي تتضمن الجهاز العضلي ووظائف العضلات وتركيب العضلة والانقباض العضلي ونظرية هيكسلي لانقباض العضلات، والوحدة الحركية والوصلة العصبية العضلية.

الباب التالي في المنهج يتناول التنسيق الهرموني في الكائنات الحية وفي التفصيل جهاز الغدد الصماء، واكتشاف الهرمونات الحيوانية، واكتشاف الهرمونات الحيوانية والهرمونات في النبات، وخائص الهرمونات في الإنسان، وأنواع الغدد والتي تشمل الغدة النخامية والغدة الدرقية والغدة الجار درقية والنكرياس والغدد التناسلية.

الجزء الثالث يختص بالتكاثر في الكائنات الحية وطرق التكاثر في الكائنات الحية وتعاقب الأجيال ودورة حياة بلازموديوم الملاريا ودورة حياة نبات الفوجير والتكاثر في النباتات الزهرية ومراحل الإخصاب، ثم التكاثر في الإنسان.

الجزء الرابع يختص بالمناعة في الكائنات الحية والتعريف بمصادر التهديدات والمناعة في النباتات والمناعة البيوكيميائية وشكل الجسم المضاد وتركيبه وطريقة عمل الأجسام المضادة وآلية عمل الجهاز المناعي في الإنسان.

ويمكن الاطلاع على النموذج كاملا بصيغة pdf وتحميله والاحتفاظ به من خلال النافذة التالية:

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011