رئيس التحرير أحمد متولي
 عيوب مدارس ستيم stem للمتفوقين وأبرز مشاكلها

عيوب مدارس ستيم stem للمتفوقين وأبرز مشاكلها

لكل مدرسة مميزات تضعها في مكانة مختلفلة عن باقي المدارس، وكذلك يوجد بعض المشاكل التي تسبب أزمات لبعض الطلاب، وخلال هذه السطور ننشر لكم عيوب مدارس ستيم stem للمتفوقين.

عيوب مدارس ستيم

واكتسبت مدارس سيتم للمتفوقين العديد من الشهرة حيث التحق بها طلاب كثير في السنوات الماضية، نظرًا إلى إنها من أفضل المدارس التي قامت وزارة التربية والتعليم بإنشاءها للمرحلة الثانوية.

ومع ذلك بإن هناك بعض من عيوب مدارس ستيم stem للمتفوقين  والتي لا تجعلها تعيق الدراسة أوغيرها، ولكن تتسبب في حالات من الإزعاج للطلاب وأولياء أمورهم.

ومن أكثر عيوب مدارس ستيم stem للمتفوقين هو الضغط العصبي والنفسي الكبير الذي يقع فيه الطلاب والطالبات بسبب الالتحاق بمدارس المتفوقين، وتشمل السلبيات الأخرى ما يلي:

  • لا يوجد تقليل اغتراب بعد التخرج من المدرسة والترشح للقبول بإحدى الكليات من خلال مكتب التنسيق.

  • يتحمل أولياء أمور الطلاب مصروفات دراسية مرتفعة مقارنة بتلاميذ الثانوية العامة، وتشمل المواصلات والإنفاق على تصليح أعطال جهاز الحاسوب الشخصي، إضافة إلى رسومالمسابقات والامتحانات الإضافية إذا رغب الطالب في الحصول على منحة خارج البلاد.

  • يتسم مجتمع الطلبة في مدارس ستيم بأنه تنافسي للغاية، وفي حال لم يتحمل الطالب الضغط الواقع عليه قد تكون نتائجه سلبية.

  • تتأثر الحياة الاجتماعية لطلاب مدارس المتفوقين كثيرا؛ لأن الطالب يعود إلى المنزل يوم الخميس ثم يتوجه للمدرسة مرة أخرى يوم السبت.

  • اشتكى عدد كبير من الطلاب من صعوبة أول 45 يوم تقريبا في الدراسة بالسنة الأولى، إلا أن الاعتياد بعد ذلك يجعل أوضاعهم أفضل.

  • لا يمكن التحويل من المدرسة بدون دفع رسوم مرتفعة تصل إلى 30 ألف جنيه عن كل سنة دراسية.

تجربتي مع مدارس ستيم 

وهناك العديد من تجارب الطلاب وأولياء الأمور مع مدارس ستيم stem للمتفوقين، وقال عدد منهم أن الدراسة في المدرسة صعبة بشكل كبير، مما يؤدي إلى وجود نسبة رسوب كبيرة.

وهناك بعض الأشخاص يعتبرون أنه من عيوب مدارس ستيم stem للمتفوقين أن عدد الطلاب والطالبات قليل، مما يجعل فرص التحاق الطلاب قليلة.

ومن أكثر عيوب مدارس ستيم stem للمتفوقين هي أنه يصعب التحويل من مدرسة المتفوقين إلى مدارس الثانوية العامة العادية، ويجب سداد مبلغ كبير لتعويض تلك الفترة.

ومن عيوب مدارس ستيم stem للمتفوقين مصاريفها، وهي التي تصل لـ3 آلاف جنيه مصري لخريجي مدارس الحكومي والتجريبي، بينما من 40 ألف لطلاب المدارس الخاص والإنترناشونال.

​​​​​​​

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم