رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية التقديم للصف الأول الثانوي 2022-2023.. الإجراءات كاملة

كيفية التقديم للصف الأول الثانوي 2022-2023.. الإجراءات كاملة

حصل مئات الآلاف من الطلاب على شهادة الإعدادية للعام الدراسي 2021-2022، وينتظرهم التقدم للالتحاق بالمرحلة الثانوية العامة أو الفنية.

ويضمن نظام التعليم قبل الجامعي في مصر لكل طالب ناجح في الصف الثالث الإعدادي استكمال الدراسة بالمرحلة الثانوية، إلا أن مجموعه في شهادة الإعدادية هو ما يحدد إن كان سيدرس بالثانوي العام أو الفني، وكلما زاد مجموع الطالب تصبح اختياراته أكثر.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير كيفية التقديم للصف الأول الثانوي، حيث هناك مجموعة من الإجراءات يتعين على ولي الأمر والطالب إتمامها لحين قيد التلميذ بالمدرسة الثانوية.

كيفية التقديم للصف الأول الثانوي

حتى السنة الماضية كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعتمد تنسيقا يدويا للالتحاق بالمرحلة الثانوية، فبعد إعلان الحد الأدنى للقبول بالثانوي العام ومدارس التعليم الفني في كل محافظة يتقدم الطالب للمدرسة الواقعة في النطاق الجغرافي لمحل إقامته.

وفي ظل التحول التكنولوجي لعملية التعليم بالكامل الذي تعتمد عليه الوزارة بدأت في إجراء تنسيق القبول بالصف الأول الثانوي إلكترونيا.

وتفتح الوزارة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت تنسيق القبول بالصف الأول الثانوي العام والفني، وذلك من خلال كود يتسلمه مع الشهادة.

يسجل الطالب بيانته إلكترونيا والتي تتضمن البيانات الشخصية ومجموعه في الإعدادية، ويختار 3 رغبات على حسب مجموعه وفي نفس نطاق محل إقامته.

بعد غلق باب التسجيل تعلن الوزارة نتائج القبول، وحينها يأتي الدور على ولي الأمر لتقديم المستندات المطلوبة للمدرسة التي تم قبول ابنه أو ابنته بها.

وتتيح الوزارة فرصة للتحويل بين المدارس وفق ضوابط وشروط معينة، حتى بعد قيد الطلاب بالمدارس وفق الكثافة المقررة للمدارس.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011