رئيس التحرير أحمد متولي
 اصطفاف الكواكب 2022 في مصر فيديو وصور

اصطفاف الكواكب 2022 في مصر فيديو وصور

في ظاهرة لا تتكرر كثيرا، اصطفت خمسة كواكب بشكل منتظم يمكن رؤيتها بالعين المجردة دون وجود أي مكبرات للرؤية.

وتحدث هذه الظاهرة الفلكية كل 18 عاما، في عدة أماكن على مستوى العالم من بينها المنطقة العربية، حيث شوهد كواكب عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل.

اصطفاف الكواكب في القرآن

القرآن الكريم تحدث عن الكواكب في القرآن في أكثر من موضع، حيث قال الله تعالى، إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب، وقال سبحانه وتعالى ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناها للناظرين، وفي آية آخرى قال تعالى فلا أقسم بالخنس، الجوار الكنس.

وفي تفسير الشيخ السعدي رحمه الله قال أن كلمة الخنس معناها الكواكب التي تتأخر عن سير الكواكب المعتاد.

النبي صلى الله عليه وسلم تحدث عن الكواكب والشمس يوم أن مات ابنه براهيم حيث كسفت الشمس وكان النبي حزينا على فقدان ولده، فقال الناس كسفت الشمس لموت إبراهيم، فقال النبي الكريم الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا تكسفان لموت أحد ولا حياته، فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا

اصطفاف الكواكب في مصر

وشوهدت هذه الظاهرة في العديد من الدول العربية من بينها مصر حيث قالت الجمعية الفلكية في جدة أنه يمكن للجميع رؤية اصطفاف الكواكب من أي مكان، بشرط أن يكون الأفق الشرقي مكشوف

​​​​​​​

هل اصطفت الكواكب بشكل مستقيم

بالطبع لا يمكن اصطفاف الكواكب بشكل مستقيم كما توقع البعض، لآن الكواكب كما هو معلوم لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى، حيث أنها تدور في مسارات مختلفة.

متى يمكن رؤية اصطفاف الكواكب

اصطفاف الكواكب هي ظاهرة طبيعية تحدث كل 18 عام، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، بمعنى أنه عليك الانتظار حتى عام 2040 حتى ترى هذه الظاهرة مرة آخرى.

 

محمد مصطفى

محمد مصطفى

صحفي مصري يكتب في الرياضة والتعليم والأخبار العامة