تسونامي يضرب الاسكندرية.. الموعد وكيفية مواجهة الأزمة

تسونامي يضرب الاسكندرية.. الموعد وكيفية مواجهة الأزمة

كلمة تسونامي ترتبط في أذهان العالم بتلك الأمواج العالية التي تضرب قرى وبلدانا بأكملها وقتلت ألافا من البشر، حيث تضررت العديد من دول العالم من هذه الأمواج، وخاصة اليابان وأندونيسيا.

ورغم حالة الاستياء التي نشعر بها وقت حدوث إعصارات تسونامي حول العالم، بسبب الدمار وقتل الكثير من البشر، إلا أن الأمر بات قريبا منك وتحديدا في مصر.

حيث حذرت منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة في مجال العلوم والثقافة من موجة جديدة تضرب عددا من المدن حول البحر المتوسط، بينها الإسكندرية.

كما ستضرب نفس الموجة مدينة مارسيليا الفرنسية، واسطنبول التركية.

موعد تعرض الاسكندرية لتسونامي

منظمة اليونسكو قالت في منشور لها على موقع التدوينات القصيرة تويتر إن هذه الموجة ستضرب هذه الدول خلال ال30 عاما القادمة، ويجب على هذه الدول مواجهة هذا الأمر من الآن والاستعداد له.

ضحايا تسونامي

أشهر حادثين لتسونامي كانا في عامي 2004 و2011، حيث تسبب في المرة الأولى في قتل 230 ألف شخص في 14 دولة تقع حول المحيط الهندي.

وفي 2011 تسبب تسونامي في اليابان في مقتل 18000 شخص بسبب الأمواج التي ارتفعت إلى 40 مترا

مواجهة أزمة تسونامي

منظمة اليونسكو تقوم بتدريب أشخاص في هذه المدن المعرضة لتسونامي لشرح كيفية التعامل مع الأزمة وقت حدوثها، ويسمى برنامج الاستعداد لتسونامي.

جونسون يحذر من اختفاء الاسكندرية

وفي نوفمبر من عام 2021 حذر بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا من اختفاء الاسكندرية وميامي وشنغهاي بالكامل وذلك في قمة المناخ، ولم يكن التحذير وقتها متعلقا بتسونامي بل كان بظاهرة الاحتباس الحراري.

محمد مصطفى

محمد مصطفى

صحفي مصري يكتب في الرياضة والتعليم والأخبار العامة