رئيس التحرير أحمد متولي
 محاكمة قاتل نيرة اليوم.. المتهم يصل المحكمة تمهيدا للحكم عليه

محاكمة قاتل نيرة اليوم.. المتهم يصل المحكمة تمهيدا للحكم عليه

ينتظر المصريون اليوم الحكم على قاتل فتاة المنصورة نيرة أشرف بعد تحديد جلسة الأربعاء 6 يوليو موعدا للحكم عليه.

وأصدرت المحكمة قراراها في الجلسة الماضية والذي قضى بإحالة أوراق المتهم بقتل نيرة أشرف إلى فضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه.

ويعتبر رأي المفتي استرشاديا في هذه الحالة، إذ يوضع أمام المفتي حيثيات الحكم ودوافع القتل، ومبررات هيئة المحكمة في الحكم بإعدامه، بعدها يقوم المفتي بإصدار حكمه.

هل حكم المحكمة نهائي في قضية نيرة

لا يعتبر حكم محكمة جنايات المنصوة نهائيا، إذ يعطي القانون المصري المتهم المحكوم عليه بالإعدام فرصة آخرى للتقاضي أمام محكمة النقض، والتي تعتبر قرارتها واجبة النفاد لا تقبل الطعن عليها من أي جهة آخرى.

ويتم تشكيل هيئة محكمة النقض من 5 قضاة من أعضاء المحكمة للنظر في الأحكام التي تصدر ضد المتهمين.

وفي حالة قضية طالبة المنصورة نيرة أشرف والمتهم بقتلها محمد عادل، تقوم المحكمة بأخذ الرأي والتشاور في الحكم بالإعدام، وإذا قال أحد أعضاء هيئة المحكمة بأن هناك خللا في أي فرع بالقضية وأن هذ الحكم يجب إلغاؤه وإعادة المحاكمة، فإنه يتم ذلك وإن لم يوافق باقي أعضاء هيئة المحكمة، ويكون هذا الأمر في أحكام الإعدام فقط، حتى لا تزهق روح وهناك شك في أمر ما.

وفي هذا الأمر يعد تطبيقا للقاعدة الفقهية التي تقول الحدود تدرأ بالشبهات، بمعنى أنه لا يتم تطبيق الحد على أي متهم وهناك شبهة واحدة تقول أنه لم يرتكب هذا الجرم

المتهم وأهالي نيرة في المحكمة

وحضر المتهم بقتل نيرة أشرف محمد عادل من مقر محبسه وهويرتدي زي التحقيق بالسجن، وهو الزي الأبيض الذي يتم إيداع المتهمين به داخل السجن أثناء فترة التحقيق، والذي من الممكن أن يكون سجن المنصورة العمومي.

ولا يرتدي المتهم الزي الأحمر إلا بعد التصديق على الحكم الذي سيصدر ضد المتهم والذي غالبا ما يكون تأكيدا لقرار الجلسة الماضية.
كما وصل إلى المحكمة أهالي الطالبة نيرة أشرف، واتشح سيدات عائلتها بالسواد في انتظار تأكيد حكم الإعدام على المتهم بقتل الطالبة أمام جامعة المنصورة.

محمد مصطفى

محمد مصطفى

صحفي مصري يكتب في الرياضة والتعليم والأخبار العامة