رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يتم إعدام قاتل نيرة أشرف على الهواء؟

هل يتم إعدام قاتل نيرة أشرف على الهواء؟

عادت قضية مقتل الطالبة نيرة أشرف على يد صديقها محمد عادل على أعتاب الحرم الجامعي بالمنصورة لشغل الرأي العام من جديد، بعد النطق بحكم الإعدام، والذي اقترن بمطالبات شعبية بتنفيذ الحكم علانية، واتفق معها طلب للمحكمة التي تولت القضية بتنفيذ الأحكام المشابهة بشكل رادع يتناسب مع طبيعتها.

قضية قاتل نيرة أشرف

كانت محكمة الجنايات بالمنصورة، قد قضت بإحالة أوراق المدان بقتل نيرة أشرف إلى مفتي الديار المصري لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، ثم نطقت بإعدامه.

وأعلنت المحكمة اليوم الأحد، حيثيات الحكم والتي أفادت أن الخلافات استمرت بينهما وتولدت بداخل المتهم رغبة الانتقام منها ثأرا لكرامته، متابعة أن المتهم استمر في تهديدها بالقتل إن لم تستسلم له وتقبله شريكا في الحياة، فأرسل إليها في شهر رمضان من العام الجاري رسائل تهديد أخرى بالذبح عبر تطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي، قائلا: «والله نهايتك على إيدي يا نيرة وعرش ربنا ما سايبك تتهني لحظة».

هل يتم إعدام قاتل نيرة أشرف على الهواء؟

وطالبت المحكمة بشكل واضح المشرع تعديل القانون، ليصبح تنفيذ أحكام الإعدام على الهواء مباشرة بقولها «تهيب المحكم بالمشرع، أن ‏يـتناول بالتعديل نص المادة الخامسة والستين، من قانون تنظيم مراكز ‏الإصلاح والتأهيل المجتمَعي المنظمة لتنفيذ عـقوبة الإعدام؛ لتجيز إذاعة ‏تنفيذ أحكام الإعدام مصورة على الهواء».

وأوضحت المحكمة أن توصيتها تستهدف تحقيق الردع العام لتلك الجرائم التي انتشرت بالمجتمع المصري في الآونة الأخيرة.

ولا يعني نص توصية المحكمة إعدام محمد عادل على الهواء؛ لأن تعديل التشريع يستلزم أن تقرر الجهة التشريعية مناقشة التعديل وفق الإجراءات المعمول بها، كما أن دورة التعديل طويلة وتأخذ خطوات متتابعة.

ولأن المدان له الحق في الطعن على الحكم، فإذا كان الحكم النهائي بنهاية درجات التقاضي هو الإعدام فيستبعد أن ينفذ حكم الإعدام به علانية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011