رئيس التحرير أحمد متولي
 تنسيق حاسبات ومعلومات أزهر 2021

تنسيق حاسبات ومعلومات أزهر 2021

يتاح للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية القسم العلمي الالتحاق بتخصص الحاسبات والمعلومات للبنين والبنات على السواء.

ولا يتم إدراج الحاسبات والمعلومات ضمن تنسيق الثانوية الأزهرية بسبب أن دراسة الحاسبات والمعلومات في الأزهر تكون في كلية الهندسة في قسم هندسة النظم والحاسبات.

تنسيق حاسبات ومعلومات أزهر 2021

ويلتحق طالب الثانوية الأزهرية القسم العلمي بكلية الهندسة في حالة كان مجموعه يساوي أو أكبر من الحد الأدنى لها، وبعد السنة الإعدادية الأولى يتم إجراء التنسيق الداخلي للأقسام.

ويعتمد التنسيق الداخلي على رغبات الطلاب مقارنة بالتقديرات الدراسية، ويعلن مع بداية الفرقة الثانية المقبولين في كل قسم، ويختلف من سنة لأخرى.

وكان تنسيق القبول بكلية الهندسة بالقاهرة بنين وبنات للحاصلين على الثانوية الأزهرية بحد أدنى 600 درجة، أي 92.31%.

يشار أن قسم هندسة النظم والحاسبات متخصص في دراسة مجالات الصيانة والبرمجة والمعالجة والشبكات والاتصالات والتصميم والإنترنت وتقييم الحاسبات، ويقوم هذا القسم على الرياضيات كمادة أساسية فهو يشبه إلى حد كبير قسم الكهرباء شعبة اتصالات، إلا أن مهندس نظم وحاسبات يختص بدراسة البرمجة «Software» أكثر على عكس مهندس الاتصالات فإنه يختص بدراسة العتاد «Hardware».

تضم مناهج الدراسة في القسم الحاسبات التشابهية والحاسبات الرقمية والتحكم الآلي والرياضيات المستخدمة في الحاسبات، وطرق وبرمجة الحاسبات، والمنطق وتصميم الحاسبات، والمنظومات الهندسية، والمعلومات ووسائل نقلها وشبكاتها، ونظم التشغيل للحاسبات، ونظم إدارة قواعد البيانات، وعمارة الحاسبات، وذكاء الآلة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011