رئيس التحرير أحمد متولي
 ما رأيكم في تقديم تظلم على نتيجة الثانوية العامة؟

ما رأيكم في تقديم تظلم على نتيجة الثانوية العامة؟

قد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن في نتيجة الثانوية العامة، لذا يفكر البعض في إعادة تصحيح عدد من المواد أو كما يعرف بـ تقديم تظلم على نتيجة الثانوية العامة ، أملًا في إنقاذ مواد يرى الطالب أو الطالبة أنهم يستحقون بها درجات أعلى مما حصلوا عليها  ويتسائلون: ما رأيكم في تقديم تظلم على نتيجة الثانوية العامة؟

وفي هذا الموضوع يقدم لكم موقع "شبابيك" ضمن مجموعة الخدمات المقدمة للطلاب، معلومات عن تقديم تظلم لنتيجة الثانوية وضوابطه وما إذا كان التظلم يأتي بنتائجه المتوقعة أم لا.

قبل التفكير في التقدم بتظلم على نتيجة الثانوية العامة، يجب أن يكون الطالب على علم بما سيأتي في السطور التالية، حيث أن نسبة نجاح الثانوية العامة هذا العام تعد أعلى من العام الماضي.

وبحسب تصريحات وزير التربية والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، فإن نسبة نجاح الشعبتين العلمي رياضة وعلوم زادت عن العام الماضي، حيث بلغت الأولى هذا العام 78.32%، مقارنة بـ76%. في العام الماضي، في حين نسبة النجاح في الشعبة علمي رياضة هذا العام كانت في العام الماضي 76%، وارتفعت هذا العام إلى 81.10% هذا العام.

أما عن نسبة النجاح في شعبة أدبي فجاءت منخفضة عن العام الماضي، حيث بلغت 68.38% مقابل 70% العام المنصرم.

وبشكل عام فإن النتائج الحالية تشير إلى عدم ارتياح من جانب عدد كبير من الطلاب بعد الاطلاع على نتائجهم في الثانوية العامة 2022، ما دعانا للحديث عن التظلم على درجات المواد.

​​​​​​​

ما رأيكم في تقديم تظلم على نتيجة الثانوية العامة؟

أولا نذكر طريقة تقديم تظلمات الثانوية العامة، حيث يمكن للطالب أو الطالبة التقدم بطلب التظلم بعد 48 ساعة من إعلان نتيجة الثانوية العامة، أي أنه حال ظهور النتيجة يوم السبت فإن التظلم يبدأ من يوم الإثنين.

وجاء ضمن ضوابط التظلم، أن باب التظلمات على النتيجة مفتوح على مدار 10 أيام، يتم خلالها أعمال تحديد المواد المراد إعادة النظر في درجاتها، ثم يتم تحديد مواعيد الاطلاع عبر الإنترنت.

أما عن رسوم التظلم على المواد فتكون بمبلغ مالي قدره 300 جنيه لكل مادة، تودع لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية إلكترونيا من خلال منافذ التحصيل المعتمدة لدى وزارة التربية والتعليم.

وبعد التقدم بطلب فإنه حال تعديل درجات الطالب، يتم إخطاره بنتيجة التظلم واسترداد الرسوم إلكترونيا لأن ظهر أن له درجات مستحقة في هذه المادة

بعدها يتم تجميع الدرجات طبقا لتوزيع الدرجات على نموذج الاجابة ويدون الطالب ملاحظاته بالمكان المخصص لذلك بنموذج الملاحظات

أما عن قبول طلبات التظلم  فإن هناك عدد كبير من التظلمات التي تم قبولها في الأعوام الماضية وتم رصد درجات مستحقة للطلاب في بعض المواد المتقدمة بطلب تظلم لإعادة النظر فيها، وعلى جانب آخر هناك عدد كبير أيضًا من الطلاب الذين لم يحصلوا على درجات إضافية بعد تقديم طلب التظلم.

نصائح قبل تقديم التظلم

ينصح موقع "شبابيك" كافة الطلاب في الثانوية العامة ممن يريدون تقديم طلبات تظلم على نتائج امتحانهم، بتحري الدقة أولًا والتأكد من المواد التي يتم التظلم عليها، بحيث يتذكر الطالب أدائه في مادة ما خلال الامتحان ويراجع نفسه ويرى إذا كان يستحق درجات أكثر في هذه المادة أم لا.

كذلك يجب أن يختار الطالب عدد قليل من أكثر المواد التي يرى أنه يستحق فيه درجات أكثر مما حصل عليها، فإن كان غير متأكد من المادة التي يريد التقدم بطلب  تظلم بشأنها، فإنه من الأولى أن لا ينفق عليها رسوم تظلم.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011