رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجوز صيام يوم عاشوراء بدون نية؟

هل يجوز صيام يوم عاشوراء بدون نية؟

هل يجوز صيام يوم عاشوراء بدون نية من الأسئلة التي تتردد بين الكثير من المسلمين عند استيقاظهم في ذلك اليوم، حيث كان ليوم عاشوراء طابع خاص من نوعه ليوصى النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بصيامه.

يحرص العديد من المسلمين على معرفة مدى صحة وتقبل صيام يوم عاشوراء بدون نية، ففي بعض الأحيان لن يتذكر المسلم صيامه ليستيقظ ليعلم باليوم ولن يكن لديه نية بالأمس.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء بدون نية؟

ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال هل يجوز صيام يوم عاشوراء بدون نية، حتى تتمكن من الحصول على الإجابة الصحيحة من مصدرها الصحيح، وذلك لانتسار العديد من الفتاوى في ذلك الشأن.

فهناك من يزعم ضرورة إبقاء النية لصوم يوم عاشوراء من قبل رفع أذان فجر اليوم الذي يسبقه، والبعض الأخر يشير إلى إمكانية الصيام بدون نية لأنها من السنن وليس الفرض، فما الرأي الصحيح؟.

وتقول دار الإفتاء في ذلك الشأن، أن صوم التطوع غير الواجب فيه إبقاء النية قبل الزوال، مستشهدة بقول عائشة رضى الله عنها، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يأتيها وهو صائم فيقول: «أصبح عندكم شيئًا تطعمينيه؟» فتقول: لا، فيقول: «إني صائم».

نية صيام عاشوراء

يجوز للسائل صيام يوم عاشوراء إذا نوى الصيام قبل الزوال، أي قبل دخول وقت الظهر بقليل ياعتباره من صوم النوافل، الأمر الذي يمكن تطبيقه على جميع سنن الصيام المختلفة.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.