رئيس التحرير أحمد متولي
 أقسام كلية الفنون التطبيقية كل الجامعات والتخصصات

أقسام كلية الفنون التطبيقية كل الجامعات والتخصصات

يسبق الالتحاق بالكلية المعرفة الجيدة بـ أقسام كلية فنون تطبيقية كل الجامعات والتخصصات، من قبل الطلاب المقبلين على الدراسة بها من مختلف المحافظات، للتعرف على أدنى المعلومات التي تساعدهم على فهم ما هم مقبلين عليه.

ومن خلال هذا التقرير سوف يتعرف الطلاب على أقسام كلية فنون تطبيقية علمي علوم ورياضة وأدبي، بمختلف الجامعات الحكومية والمعتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

أقسام كلية فنون تطبيقية

وتتميز أقسام كلية فنون تطبيقية بتعدد تخصصاتها، بما يتيح للطالب حرية الاختيار فيما بينها ما يتناسب معه وقدراته، وتشمل القائمة التالية جميع الأقسام بكل الجامعات والتخصصات، وهي:

قسم الإعلان
يتعرف الطالب من خلال قسم الإعلان كلية فنون تطبيقية على العناصر البصرية الأساسية في الإعلان، أساسيات تصميمه في مختلف الوسائل الإعلانية، بالإضافة إلى طرق بناء وتخطيط التصميم.

 قسم السينما والفوتوغرافيا والتلفزيون

ويدرس الطالب في قسم السينيما والفوتوغرافيا والتليفزيون فنون تطبيقية المفاهيم الأساسية للتصوير الفوتوغرافي، الإنتاج السينمائي وأسس النظام الأساسي للتلفزيون، وكذلك التدريب على إنتاج البرامج والمشاهد الدرامية المتنوعة، سواء داخل أو خارج الاستوديو، الأجهزة والمعدات والآلات المستخدمة في جميع المجالات المتعلقة بالتخصص.

 قسم الطباعة والنشر والتغليف
ويدرس طلية وطالبات كلية الفنون التطبيقية في قسم الطباعة والنشر والتغليف الخصائص الفنية والتكنولوجية للكتب والجرائد بأنواعها المتنوعة، تكنولوجيا ماكينات الطباعة، عناص تصميم التغليف والخصائص الفنية والتكنولوجية لتصميم أوراق النقد والشيكات والشهادات، وغير ذلك.

قسم التصميم الداخلي والأثاث
تستهدف الدراسة في قسم التصميم الداخلي والأثاث كلية فنون تطبيقية إكساب الطالب المهارات اللازمة لمعرفة عناصر التصميم الداخلي والأثاث، وأيضًا تحليل عناصر التصميم وكيفية توظيفها وفقًا للنشاط والفراغ المتاح بغض النظر عن الفراغ الداخلي، بالإضافة إلى البناء التشكيلي لتصميم قطع الأثاث ودراسة أحدث الاتجاهات والمدارس في التصميم الداخلي، ليكون الخريج مؤهل للعمل في مجال التصميم الداخلي والأثاث.

 قسم التصميم الصناعي
قسم التصميم الصناعي كلية فنون تطبيقية يتم من خلالها إنتاج تصميمات قابلة للتطوير وتحويلها لمنتجات عن طريق بحوث المستعمل لدراسة خبرة المستعمل والجوانب الوجدانية، ووضع البدائل التصميمية وتقييمها واختيار المناسب منها لتطويره وتحقيق الجانبين الوظيفي والجمالي للمنتج.

قسم الغزل والنسيج والتريكو
وفي قسم الغزل والنسيج والتريكو يدرس الطالب تصميم المنسوجات القائمة على العناصر الهندسية والزخرفية.

قسم الأثاثات والانشاءات المعدنية والحديدية
ويتميز قسم الأثاثات والانشاءات المعدنية والحديدية فنون تطبيقية بدراسة الاعتبارات التصميمية والأسس الوظيفية لتصميم قطع الأثاثات المعدنية، المنتجات الحديدية والمنشأت المعدنية الخفيفية والمختلفة بتوفير  الكفاءة، الأمان، الراحة والتأكيد على القيم الجمالية للمنتج بصورة عامة.

​​​​​​​

قسم الخزف
تقوم الدراسة في قسم الخزف على تعليم مبادئ ومهارات ممارسة التفكير الابتكاري في تطوير تصميم المنتجات الخزفية.

قسم النحت والتشكيل المعماري
تعتمد الدراسة في قسم النحت والتشكيل المعماري على دراسة النحت في الحضارات المختلفة وأهم ما في العناصر المعمارية، أساليب رسم جسم الإنسان والنسبة والتناسب للأعمار المختلفة، تكنولوجيا السباكة لعمل القوالب للخامات المختلفة.

قسم الزجاج
وتقوم الدراسة في قسم الزجاج إلى أساليب وطرق إنتاج الزجاج اليدوي، التصوير، الطباعة الخاصة، المنتجات الزجاجية وبرامج تصميم المجسمات الزجاجية، فضلاً عن أساسيات تكوين شكلها وغير ذلك.

قسم المنتجات المعدنية والحلي
الدراسة في قسم المنتجات المعدنية والحلي كلية الفنون التطبيقية تعتمد على الأسس والمفاهيم العامة للتصميم وإدراك ماهية المصمم وأساليبه في معالجة المشكلات التصميمية ومعرفة طرق ووسائل تعزيز القدرات الإبداعية ومهارات التصميم، فضلاً عن التعريف بأهم الاتجاهات والمفاهيم التصميمية العالمية للمنتجات المعدنية والحلى السائدة وأهم وسائل تصميمها وتنفيذها.
قسم الزخرفة
قسم الزخرفة هو أحد أفضل أقسام كلية الفنون التطبيقية، والتي يتعلم فيها الطالب رسم العناصر والأشكال المختلفة، دراسة رسم الأشكال وقواعد تصميم المسطحات الجدارية المعمارية ثنائية الأبعا.

قسم طباعة المنتجات والصباغة والمنسوجات
أحد أقسام كلية فنون تطبيقية قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، ويدرس فيه الطالب: الأسس الفنية والنفسية لتصميم وطباعة الأقمشة، اختيار العناصر المناسبة لابتكار مجموعة تلائم كل غرض صمم لأجله مع الدراسة العلمية اللازمة من العمليات التكنولوجية التي تمر بها الخامة قبل الطباعة، الصباغة أو التجهيز النهائي للألياف.

قسم الملابس الجاهزة
من أقسام فنون تطبيقية قسم الملابس الجاهزة، والذي يتم من خلاله دراسة تخصصات تصميم الملابس للأعمار والشرائح المختلفة رجال، نساء وأطفال، من خلال الدراسات التشريحية لجسم الاإسان وأسس وعناصر تصميم الموضة، بالإضافة إلى التعرف على أنواع الألياف والخامات النسجية التي تقوم عليها صناعة الملابس الجاهزة والمنسوجات.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية