رئيس التحرير أحمد متولي
 دخول الراسب بالثانوية العامة الدور الثاني بدرجة كاملة.. صدمة لأولياء الأمور

دخول الراسب بالثانوية العامة الدور الثاني بدرجة كاملة.. صدمة لأولياء الأمور

تعالت أصوات أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بمطالب متعددة مع إعلان تعيين الدكتور رضا حجازي وزيرا للتربية والتعليم والتعليم الفني خلفا للدكتور طارق شوقي.

وشملت مطالب أولياء الأمور عشرات الملفات على رأسها إعادة التصحيح من جديد مع دخول الراسب الدور الثاني بالدرجة الكاملة، فضلا عن إعادة النظر في النظام الجديد للتقييم والعودة إلى الامتحانات الورقية.

حقيقة قرار دخول الراسب الدور الثاني بالدرجة الكاملة

وكلّف أولياء أمور محامين بالتقدم ببلاغ رسمي للنائب العام لتقديم طلباتهم والنظر فيها سريعا مع اقتراب إنهاء العام الدراسي بشكل رسمي.

قانون التعليم المصري يحسم الجدل بشأن هذا الأمر، فالمادة 28 من الأحكام المنظمة لامتحانات الثانوية العامة تنص على: ولكل طالب رسب بالدور الأول في مادة أو مادتين على الأكثر أن يتقدم لإعادة الامتحان فيما رسب فيه بالدور الثاني بحيث يحصل الطالب فيما رسب فيه على أكثر من 71% من النهاية الكبرى للمادة، كما يجوز للطالب الراسب إعادة التقدم لالمتحان لمرة واحدة فقط يتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج برسم قدره مائتا جنيه ولمدة عامين فقط.

المادة 24 من نفس القانون تنص على أنه يجوز للطالب الراسب أن يعيد الدراس مرة واحدة في الصف، ويجوز لمن فصل بسبب استنفاذ مرات الرسوب التقدم من الخارج لامتحان الصف الذي بلغه وفق القواعد التي يصدر بها قرار من وزير التربية والتعليم على أن يؤدي الطالب رسم امتحان فإذا نجح أعيد قيده في الصف الذي يليه بعد أداء رسم إعادة القيد.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011