رئيس التحرير أحمد متولي
 لقب خريج كلية التمريض والراتب بعد التخرج وهل يحق له فتح عيادة نساء وتوليد؟

لقب خريج كلية التمريض والراتب بعد التخرج وهل يحق له فتح عيادة نساء وتوليد؟

يستهدف الطلاب عقب تخرجهم في الكلية التي التحقوا بها ودرسوا موادها العلمية الحصول على لقب خريج كلية التمريض والراتب بعد التخرج، كونهما جزء من المعلومات التي تحدد مستقبل الخريج والتي بمقتضاها يتقدمون بأوراقهم للالتحاق بها.

التساؤلات الأكثر إثارة من الطلاب الذكور والإناث هو المتعلق بـ لقب خريج كلية التمريض الذي سيحصلون عليه وكذلك الراتب بعد التخرج الذي سيتقاضونه، وهو الحال بالنسبة لكافة التخصصات بجميع الكليات.

لقب خريج كلية التمريض

ويتخرج الطالب الذي درس في الكلية بعد انتهاء مدة الدراسة، والتي يبلغ عددها 4 سنوات دراسية بالإضافة إلى سنة الامتياز، ليحصل بعد التخرج على لقب خريج كلية التمريض، وهو أخصائي تمريض، يستطيع بالشهادة الحاصل عليها العمل في إحدى المستشفيات أو المراكز الطبية.

وفي حال استكمال الطالب دراسته للحصول على درجة الماجيستير أو الدكتوراه، وفي هذه الحالة يكون لقب خريج كلية التمريض هو معيد في الكلية، كما يمكنه أيضًا عمل دبلومة التمريض العسكري لمدة 6 أشهر والعمل بعدها كممرض في مستشفيات الشرطة أو القوات المسلحة.

ويمكن أيضًا الحصول على لقب خريج كلية التمريض ويعمل حينها كمدرس بالمدارس الفنية للتمريض بعد تخرجه من الكلية، وغيرها من الألقاب.

هل يحق لخريج كلية تمريض فتح عيادة؟

ويتساءل الكثير من الطلاب هل يحق لخريج كلية تمريض فتح عيادة؟ ويمكن أن يفتتح خريج الكلية عيادة نساء وتوليد خاصة ولكن يشترط لذلك عمل زمالة في النساء والتوليد لمدة عامين كاملين، تمكنه من إجراء عمليات ولادة طبيعية دون القيصرية.

ويحصل خريج الكلية بعد الحصول على زمالة مكافحة العدوى لمدة عامين دراسيين على لقب خريج كلية التمريض وهو استشاري مكافحة عدوى.

راتب خريج كلية التمريض

ويحدد راتب خريج كلية التمريض وفقًا للدرجة العلمية الحاصل عليها، وما إذا كانت البكالوريوس، الماجيستير أو الدكتوراه، كما يختلف بحسب الجهة التي يعمل بها وما إذا كانت في مستشفيات حكومية أو خاصة أو تابعة للشرطة أو القوات المسلحة.

ويتراوح راتب خريج كلية التمريض ما بين 3500 جنيه و10,700 جنيه شهريًا، وقد تزيد أو تقل عن هذه المعدلات.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية