رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يغير وزير التعليم رضا حجازي نظام الثانوية العامة 2023؟

هل يغير وزير التعليم رضا حجازي نظام الثانوية العامة 2023؟

يعقد أولياء أمور طلاب المرحلة الثانوية العامة آمالا كبيرة على وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد، الدكتور رضا حجازي، في تغيير نظام الشهادة الثانوية الجديد الذي يرونه ظالم للطلاب ومفرغ للتعليم من مضمونه.

وتولى الدكتور رضا حجازي مسؤولية وزارة التربية والتعليم، منتصف أغسطس 2022، خلفا للدكتور طارق شوقي.

وجاء الإعلان عن تعيين الدكتور رضا حجازي في هذا المنصب في الفترة التالية لإعلان نتيجة الثانوية العامة 2022 والتي شهدت اعتراضات كبيرة من أولياء الأمور على النتائج المعلنة.

هل يتغير نظام الثانوية العامة في العام الدراسي الجديد؟

النظام الجديد للثانوية العامة الذي بدأ منذ سنوات خلال ولاية الدكتور طارق شوقي يقوم بالأساس على تغيير فلسفة العملية التعليمية بالكامل لتقوم على الفهم واستخراج نواتج التعلم بدلا من الحفظ والتلقين.

وارتبط التغيير بالتطور التكنولوجي مع استخدام أجهزة التابلت، والتصحيح الإلكتروني لأوراق الإجابة بنظام البابل شيت.

ويطالب أولياء الأمور بأن تكون الأسئلة من الكتاب المدرسي متدرجة الصعوبة، والعدول عن تطبيق البابل شيت والعودة إلى الأسئلة الورقية.

الإجابة على هذا السؤال يمكن استخلاصها من تصريحات الدكتور رضا حجازي التي أطلقها في اجتماعه الأول بقيادات الوزارة بعد حلف اليمين الدستورية.

قال حجازي في بيان رسمي: «لا تغيير فى فلسفة المنظومة التعليمية ونحن جميعًا شركاء فى استكمال هذا الجهد، وكل فرد من أبناء الوزارة لديه مسئولية في تطوير العملية التعليمية، بما يتوافق مع توجيهات القيادة السياسية، والخطة الاستراتيجية للدولة».

وأكد أنه بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيتم العمل على استكمال مسيرة تطوير المنظومة التعليمية والعمل بسياسة الحوار، ومشاركة أولياء الأمور والطلاب؛ ليدركوا مدى الجهد المبذول فى تطوير العملية التعليمية، والذي يتحمور حول البنية التكنولوجية في المدارس والمنصات التعليمية، وبنوك الأسئلة، وجدارات مناهج التعليم الفني، وتدريب المعلمين، والمناهج الجديدة، وغيرها من الجهود التي بذلتها الوزارة خلال السنوات الماضية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011