رئيس التحرير أحمد متولي
 متى يبدأ التقديم للجامعات 2022؟ يختلف بحسب الكلية

متى يبدأ التقديم للجامعات 2022؟ يختلف بحسب الكلية

ينتظر مئات الآلاف من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022 موعد فتح باب التقديم للجامعات 2022-2023.

ويعد التقديم للجامعة وإنهاء إجراءات القبول آخر مرحلة من مراحل انتقال الطالب من مرحلة الثانوية العامة إلى المرحلة الجامعية، فبعد ظهور النتيجة يتقدم الطالب لمكتب التنسيق لتسجيل رغباته إلكترونيا وفقا للمرحلة التابع لها، ثم تظهر نتيجة التنسيق ويرشح لإحدى الكليات، ويأتي هنا دوره في التقدم للكلية.

موعد التقديم للجامعات 2022

يجرى التقديم للجامعات على مراحل متتابعة مثلما التنسيق تماما، حيث تعلن كل جامعة بصورة منفصلة عن الفترة الزمنية لتقديم طلاب كل مرحلة.

وغالبا ما يبدأ التقديم لكليات المرحلة الأولى في نفس توقيت ظهور نتيجة المرحلة الثانية، ولمدة لا تتجاوز الأسبوع، وعلى هذا يصبح الموعد في العام الحالي 2022 في الأسبوع الأخير من أغسطس.

وتعلن كل جامعة جدولا يتضمن تقسيم الكليات على أيام التقديم، مع تفاصيل إجراء الكشف الطبي المركزي الذي يضمن خلو الطالب من أي أمراض معدية أو تعيق دراسته بالكلية المرشح لها.

وعلى الطلاب الذين أنهوا إجراءات التقديم للمرحلة الأولى ضرورة استيفاء الأوراق التالية من أجل التقديم للكليات في الجامعة:

  • أصل شهادة الثانوية العامة.

  • أصل شهادة الميلاد.

  • نموذج 2 جند للذكور.

  • صورة بطاقة الترشيح.

  • 8 صور شخصية.

  • صورة بطاقة الطالب الشخصية أو ولي الأمر.

وتوضع جميع الأوراق بمظروف كبير يدون عليه «اسم الطالب - عنوان الطالب - رقم التليفون منزل، موبايل - البريد الإلكتروني للطالب».

ويجب على الطالب استيفاء استمارة بيانات الطالب بكل دقة وتسلم مع الملف حيث تسجل على قاعدة البيانات بإدارة شئون الطلاب وتسلم مع الملف.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011