رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يجب التسجيل في التنسيق الحكومي مع التقديم للجامعات الخاصة والأهلية؟

هل يجب التسجيل في التنسيق الحكومي مع التقديم للجامعات الخاصة والأهلية؟

تلتحق نسبة كبيرة من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها بالجامعات الأهلية والخاصة في كل عام دراسي، إما لعدم حصولهم على مجموع يؤهلهم للالتحاق بالكليات التي يرغبون في الدراسة بها، أو للرغبة في دراسة أحد التخصصات الفريدة بهذا النوع من التعليم الجامعي، أو للحصول على المزايا التي تفضلها على الجامعات الحكومية.

وتوفر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أماكن لجميع الطالبين الحاصلين على شهادة الثانوية بالجامعات والمعاهد الحكومية، وتشمل مراحل التنسيق الثلاثة كل أعداد الحاصلين على شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة بأنواعها.

ومع اتخاذ الطالب وولي أمره بالالتحاق بإحدى الجامعات وحصوله على الحد الأدنى للقبول بإحدى كلياتها يرون أن مسألة تسجيل الرغبات بتنسيق الجامعات الحكومية لا فائدة منه، فهل يجب التسجيل فيه لإنهاء إجراءات التقديم للجامعة الأهلية أو الخاصة؟

مصير المتخلف عن التنسيق المتقدم لإحدى الجامعات الأهلية والخاصة

يفتح مجلس الجامعات الخاصة والأهلية باب تسجيل رغبات موازي لتنسيق الجامعات الحكومية وفق الحدود الدنيا للكليات، أما الجامعات الخاصة فيتم التقدم لها مباشرة.

ولا يلزم تسجيل الطالب في تنسيق الجامعات الحكومية للقبول بإحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة، ولكن لا يوجد تعارض بينهما أيضا فقد يتم قبول الطالب في كليهما.

ويفقد الطالب فرصة دخول إحدى الكليات الحكومية التي تناسب مجموعه في حالة التخلف عن التسجيل في التنسيق، لذا يفضل أن يسجل رغباته تحسبا لعدم إتمام إجراءات قبوله بالجامعة الخاصة أو الأهلية المتقدم لها.

وفي حالة تخلف الطالب عن التنسيق ولم يتم تسجيله بجامعة خاصة أو أهلية سيفقد الأماكن المخصصة للمرحلة التابع له وسيسجل في آخر التنسيق مع المتخلفين مع فرص للقبول ببعض المعاهد فقط.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011