رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو الرقم الثلاثي في شهادة الميلاد وكيف يتم استخراجه؟

ما هو الرقم الثلاثي في شهادة الميلاد وكيف يتم استخراجه؟

يعد الرقم الثلاثي في شهادة الميلاد من المستندات الهامة التي تشترطها بعض الجهات من الذكور، ويتساءل الكثير من الشباب عن ماهيته وكيفية استخراجه.

وتشترط العديد من الكليات على الطلاب الذكور المقبلين على التقديم بها إرفاق شهادة الميلاد مكتوب عليها الرقم الثلاثي ضمن الأوراق المطلوبة للتسجيل فيها والالتحاق بكلياتها، وفي حالة إغفاله قد لا يتم قبول الطلب.

استخراج شهادة ميلاد رقم ثلاثي

وأوضح اللواء ناصر درغام، عضو الهيئة الاستشارية لوزارة الهجرة والخبير في شئون الجوازات والهجرة والجنسية، أن الرقم الثلاثي ضروريًا للمصريين الراغبين في الحصول على جنسية ثانية غير جنسيهم الأصلية.

وتكمن أهمية الرقم الثلاثي الموجود في بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد في حصول المصري الذي يتمتع بجنسيتين على الإعفاء النهائي أو تأجيل التجنيد.

ويستطيع الشباب من الذكور أن يطلبوا عند استخراج شهادة ميلاد إلكترونية أن يكون مدون بها الرقم الثلاثي العسكري.

وسوف يجد طالب استخراج شهادة ميلاد رقم ثلاثي الرقم الثلاثي في نهاية شهادة الميلاد المستخرجة، كما يمكنه الحصول عليها أيضًا من بطاقة الرقم القومي.

الرقم الثلاثي في شهادة الميلاد للبنات

وتتساءل الفتيات عن الرقم الثلاثي في شهادة الميلاد للبنات، وهو يستخرج فقط للذكور لارتباطه بالتجنيد والخدمة العسكرية ولا تطالب به الفتيات.

ويمكن الحصول على شهادة الميلاد بالرقم الثلاثي من مكاتب الأحوال المدنية الموجودة في جميع المحافظات، بأقسام الشرطة ومراكزها، الأندية والمولات وغيرها.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية