رئيس التحرير أحمد متولي
 ما الحل بعد رفض تقليل الاغتراب؟ وماذا يحدث إذا لم يتم قبول التحويل؟

ما الحل بعد رفض تقليل الاغتراب؟ وماذا يحدث إذا لم يتم قبول التحويل؟

التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة لا يعني بالضرورة قبول طلبك، فقد تفاجأ بعكس ذلك، وفي هذه الحالة ما الحل بعد رفض تقليل الاغتراب؟ وماذا يحدث إذا لم يتم قبولك في الكلية التي تريد التحويل إليها؟

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شروط تقليل الاغتراب بالجامعات الحكومية والمعاهد الخاصة العالية والمتوسطة، التي في حال مخالفتها يتم رفض طلب التحويل، ففي تلك الحالة هل يمكن التسجيل مرة أخرى بعد رفض تقليل الاغتراب؟

ماذا يحدث إذا لم يتم قبول تقليل الاغتراب؟

أوضحت الوزارة، في بيانٍ رسمي لها، أن التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع، وغير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل لها، مشددة على ضرورة الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي، ومن بينها أن يتم تقليل الاغتراب إلكترونيًا وليس ورقيًا، استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل لها كاجتياز اختبارات القدرات، موضحة أن المفاضلة بين الطلاب تكون على أساس مجموع درجاتهم في شهادة الثانوية العامة.

ويتساءل الطلاب: ماذا يحدث إذا لم يتم قبول تقليل الاغتراب؟ خاصة في حال عدم الالتزام بالقواعد أو الشروط المعلنة، أو إغفال أحدها؟

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن عدد التحويل بين الكليات يكون لمرة واحدة فقط، ولذلك فهي لن تسمح للطالب الذي تم رفض طلبه بالتحويل إلى جامعة أو كلية أو معهد حكومي أو خاص بالتسجيل مرة أخرى، ولكن ...

ما الحل بعد رفض تقليل الاغتراب؟

والإجابة على سؤال: ما الحل بعد رفض تقليل الاغتراب؟ فهي أن يلتزم الطالب بالكلية أو الجامعة التي تم قبوله بها، ثم يقوم بالتحويل إلى كلية أو جامعة أخرى بعد السنة الأولى من قبوله بها.

وبسبب عدم وجود ما يسمى بـ تظلمات تقليل الاغتراب، فإن التحويل يتم وفقًا لما تحدده كل كلية من شروط للتحويل، سواء كانت حكومية أو خاصة، بالإضافة إلى الأوراق المطلوبة لتقليل الاغتراب، وفي هذه الحالة يكون التحويل وفقًا للضوابط التي تعلنها الكلية دون أي تدخل من مكتب التنسيق.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية