رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي كلية خدمة اجتماعية؟ وما نظام الدراسة والمسمى الوظيفي للخريج؟

ما هي كلية خدمة اجتماعية؟ وما نظام الدراسة والمسمى الوظيفي للخريج؟

تظل كلية الخدمة الاجتماعية فرصة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بالشعب الدراسية المختلفة بمجموع قليل للالتحاق بإحدى الكليات الجامعية.

ويرشح مكتب التنسيق الإلكتروني الطلاب للالتحاق بكلية الخدمة الاجتماعية حال كتابتها في الرغبات وموافقة مجموعهم للحد الأدنى للقبول بها، ولكن لا يعرف الكثيرون ماهية الكلية ونظام الدراسة بها.

ما هي كلية خدمة اجتماعية؟

كلية الخدمة الاجتماعية هي المختصة بإعداد وتأهيل وتخريج أخصائي اجتماعي مزود بالمعارف والمهارات العلمية لممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية.

وتدرس كلية الخدمة الاجتماعية بعدة أقسام هي قسم خدمة الفرد، وقسم خدمة الجماعة، وقسم تنظيم المجتمع، وقسم التخطيط الاجتماعي، وقسم مجالات الخدمة الاجتماعية.

وتقدم كليات الخدمة الاجتماعية بالجامعات الحكومية عدة شهادات من خلال برامج أكاديمية هي برنامج البكالوريوس، وبرامج الدراسات العليا، وبرنامج الدبلومات، ودبلوم في مجال رعاية الشباب، ودبلوم في المجال التعليمي.

وتبلغ مدة الدراسة في الكلية 4 سنوات دراسية، ويمثل التدريب الميداني أحد المقررات الدراسية ولا تضاف درجته للمجموع الكلى ويعتبر مقرر مستمر طوال العام ويركز التدريب الميداني على تنمية مهارات الطالب مثل إجراء المقابلات والقيام بالبحث الاجتماعي خارج المؤسسات أو داخلها ويعتبر التدريب الميداني مادة رسوب ونجاح ولا تضاف للمجموع.

ويبقى الطالب لإعادة الفرقة الدراسية إذا رسب في التدريب الميداني على أن يتم تدريبه في العام الذي يليه ويحتفظ  بتقديراته في المقررات التي نجح فيها.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011