رئيس التحرير أحمد متولي
 هل يوجد تقليل اغتراب المعاهد العليا الخاصة والمتوسطة؟

هل يوجد تقليل اغتراب المعاهد العليا الخاصة والمتوسطة؟

بعد ظهور نتيجة التنسيق، يشعر بعض الطلاب بعدم ارتياح للأماكن التي تم ترشيحهم لها، لذلك أتاحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التحويل بين الكليات، ولكن هل يوجد تقليل اغتراب المعاهد العليا الخاصة والمتوسطة في المقابل؟

كثيرًا ما يتردد السؤال حول هل يوجد تقليل اغتراب المعاهد 2022-2023 للشهادات الفنية صنايع، تجاري، زراعي، سياحة وفنادق، ممن يرغبون في تعديل نتيجة ترشيحهم من معهد بعيد عن نطاقهم الجغرافي؟ وهل راعت الوزارة ذلك في وضعها القواعد الخاصة بالتحويلات؟

هل يوجد تحويل للمعاهد؟

ردت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على التساؤلات المتكررة من الطلاب الراغبين في معرفة هل يوجد تقليل اغتراب للمعاهد للدبلومات الفنية؟ في البيان الصادر عنها لإعلان قواعد التحويل بين المعاهد والكليات.

وذكرت الوزارة أنه يوجد تقليل اغتراب للمعاهد العالية والخاصة المتوسطة، ويتاح للطلاب الذين تم ترشيحهم لأحد المعاهد التحويل لهذا الغرض وفق شروط معينة، وخلال الفترة من الأربعاء 28 إلى الجمعة 30 سبتمبر 2022.

تقليل الاغتراب 2023

وشدد مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الطلاب ضرورة الالتزام بقواعد تقليل الاغتراب بين المعاهد العليا الخاصة والمتوسطة، وهي:

  • يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق لإحدى المعاهد العليا الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل الإلكتروني فقط، إلى معهد آخر في نفس التخصص أو في تخصص آخر غير مُناظر، بشرط أن يكون مستوفيًا الحد الأدنى المعلن للمعهد المُراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المُقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.
  • لا توجد تحويلات ورقية.
  • في كل الحالات السابقة يسمح للطالب بالتحويل لمرة واحدة فقط، وباستيفاء الحد الأدني للمعهد المراد التحويل إليه وفي حدود النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية.

​​​​​​​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية