رئيس التحرير أحمد متولي
 دليل المعلم للصف الخامس الابتدائي القيم واحترام الآخر الترم الأول pdf

دليل المعلم للصف الخامس الابتدائي القيم واحترام الآخر الترم الأول pdf

ينشر «شبابيك» كتاب دليل المعلم في مادة القيم واحترام الآخر للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول بصيغة pdf.

دليل المعلم القيم واحترام الآخر خامسة ابتدائي ترم أول

يتألف الكتاب من محورين، أولهما تحت مسمى أكتشف ذاتي، وفيه قيم: التعاون والقيادة، والإتقان والمسؤولية، والتواضع، والعدل، والشجاعة، والرفق، أما المحور الثاني ويحمل اسم علاقاتي مع الآخرين، وفيه نفس القيم ولكن بموضوعات مختلفة.

يبدأ الكتاب برسالة إلى مدرس الصف الخامس الابتدائي المكلف بتدريس مقرر القيم واحترام الآخر، مع بيان للأفكار والفلسفة التي استند عليها الكتاب، حيث المادة عبارة عن تطبيق لما يتعلمه في مادة التربية الدينية من خلال أنشطة تطبيقية ومواقف حياتية.

يلي ذلك عرض لرؤية 2030 في التعليم، والتي يجب أن يلتفت المعلم إليها ثم تأثير القيم في الإنسان ومجتمعه لإدراك قيمة المعلومات التي يجب إيصالها للتلاميذ.

ويتعرف المعلم بعد ذلك على تعريف المحاور المختلفة،، فمثلا محور أكتشف ذاتي يظهر التلميذ فيه مدى وعيه وإدراكه فيما يتعلق بذاته وأسرته وعائلته وصحته الشخصية والبدنية، ويربط ما تعلمه من قيم ومعتقدات وممارسات اجتماعية وحقوق وواجبات بالمجتمع الذي يعيش فيه.

وقبل المحتوى الفعلي للمنهج هناك مخطط كامل له، عبارة عن المحاور والأهداف العامة لكل منها والقضايا والتحديات التي تتضمنها، واستراتيجيات التدريس، ثم شرح للأنشطة التعليمية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011