رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات رضا حجازي وزير التربية والتعليم لمرحلة الثانوية العامة والابتدائي والإعدادي 2022-2023

قرارات رضا حجازي وزير التربية والتعليم لمرحلة الثانوية العامة والابتدائي والإعدادي 2022-2023

صدرت اليوم قرارات رضا حجازي، وزير التعليم، للثانوية العامة وجميع المراحل التعليمية قبل أيام من استقبال العام الدراسي الجديد 2022-2023 والتي يولي لها الطلاب، أولياء الأمور والمعلمين بمستوياتهم ودرجاتهم المختلفة أهمية كبيرة.

وتطرقت قرارات الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الصادرة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس 29 سبتمبر، إلى امتحانات الصفوف الأول، الثاني والثالث الثانوي العام 2022-2023، بالإضافة إلى تفاصيل عودة نظام التحسين، شكل الأسئلة، طريقة التصحيح، وغيرها.

قرارات رضا حجازي الثانوية العامة

وتضمنت قرارات رضا حجازي الثانوية العامة وشكل امتحانات 2023، ومن بينها أن الطالب سيحصل على دليل للامتحانات والأسئلة التي ستنقسم إلى شقين، أحدهما MCQ اختيار من متعدد، والآخر مقالي قصير بنسبة لا تتعدى 15%.

وأضاف وزير التربية والتعليم ضمن قراراته الصادرة اليوم أن ورقة امتحان الثانوية العامة ستكون مزوردة بباركود داخلي وخارجي متطابقين بجوار اسم الطالب، وداخل كراسة الإجابة، لتجنب إنكار الطلبة أوراقهم، كما سيتم مسح تلك الأوراق بـ سكانر بواسطة اثنين من المعلمين، مع الحرص على مرونة نماذج الإجابات بحيث تتضمن كافة احتمالات الحلول وفقًا لمستويات التقدير وحسب إمكانيات كل طالب.

وأوضح وزير التعليم أن أن الفكرة الأساسية ستعد جزء من الدرجة، بالإضافة إلى السلامة اللغوية وتسلسل الأفكار، ليتمكن المعلمين من تصحيح الامتحانات بعيدًا عن الذاتية وإبداء الرأي، أما إذا تفاوتوا في التصحيح، فيتم في هذه الحالة الاستعانة بمصحح ثالث، وسيتم منه المعلم المخطيء من التصحيح مرة أخرى لتجنب ظلم أي طالب.

تظلمات الثانوية العامة 2023

وبخصوص تظلمات الثانوية العامة 2023 أكد رضا حجازي أنه لن يتم إخفاء أي أوراق، وسيحصل الطالب على ورقة الامتحان، كراسة الإجابة ونموذج الإجابة.

هل يوجد امتحانات شهر في الثانوية العامة 2023؟

وبخصوص كتيب المفاهيم 2023 لمواد الثانوية العامة، قال وزير التربية والتعليم أن الطلاب سوف يتسلمونها أسوة بالعام الماضي وستكون الامتحانات ورقية، مؤكدًا السماح باستخدام التابلت المدرسي في امتحانات قصيرة شهريًا بدون درجات للتدريب على الإجابات.

من ضمن قرارات وزير التربية والتعليم رضا حجازي، تدريب 5 آلاف معلم على آليات التدريس طبقًا لأنظمة الاختبارات الجديدة، على أن يقوم المركز القومي للامتحانات بإعداد مواصفات كل مادة من حيث عددها وأنماطها.

قرارات وزير التربية والتعليم الجديد 

أما آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم بخصوص جميع المراحل التعليمية الابتدائية، الإعدادي والثانوي، فقال أنه سيتم دمج التكنولوجيا في البرامج الدراسية للصفوف من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي، على أن يسلم أعضاء التطوير التكنولوجي المادة التعليمية للمدرسة والتي ستقوم بتشغيل المحتوى من خلال الشاشات الذكية في المدارس، ومدتها ستكون 30 دقيقة، تتخللها فواصل زمنية بين كل 10 دقائق للحديث عن الولاء والانتماء والمشروعات القومية بشكل ضمني أثناء الشرح.

وأضاف حجازي أن المدارس ستتضمن شاشات ذكية أو المعروفة باسم سمارت بورد، وستكون فترة المشاهدة موازية لحصتين دراسيتين، وسيخصص المعلم حصتين دراسيتين للمراجعة مع الطلاب داخل الفصل.​

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية