رئيس التحرير أحمد متولي
 كتاب وصف مصر.. من مؤلفه وكيفية شرائه وسعره

كتاب وصف مصر.. من مؤلفه وكيفية شرائه وسعره

عاد كتاب وصف مصر للنور مرة أخرى بعد إعلان المتحف القومي للحضارة المصرية، عن عرض الطبعة الأولى من الكتاب لأول مرة، وذلك احتفالاً بمرور نحو مائتي عام على فك رموز حجر رشيد وبداية علم الآثار المصرية.

وكانت الطبعة الأول أو بمعنى أدق أول نسخة تمت طباعتها من كتاب وصف مصر في العام 1809، وهو يعتبر عمل فريد من نوعه في وصف ملامح الحضارة المصرية في هذا الوقت وتوضيحها بالرسوم والخرائط والرموز.


ما هو كتاب وصف مصر؟

 يتكون كتاب وصف مصر من 20 مجلد، جرى كتابتها أثناء الحملة الفرنسية على مصر، ليكون واحد من أهم المراجع الأثرية والتاريخية لمعالم الأقاليم المصرية، حتى شمل الكتاب رصد للحيوانات والنباتات التي تتواجد في البيئة المصرية في هذا التوقيت.

ولم يغفل كتاب وصف مصر رسم خرائط جغرافية لمختلف الأقاليم المصرية وتسميتها بأسمائها الحقيقية المتداولة بين المصرية أنذالك، ورصد الكتاب أيضاً العادات والتقاليد المصرية المتوارثة والمتبعة داخل المجتمع.

بالإضافة إلى رصد الملابس التي كان يرتديها السكان المحليين في هذا الوقت والتفريق بينها على حسب كل فئة من فئات المجتمع.

من مؤلف كتاب وصف مصر؟

لا يوجد هناك مؤلف واحد قام بتأليف كتاب وصف مصر، ولكن قائد الحملة الفرنسية على مصر نابليون بونابرت اختار نحو 160 عالم فرنسي في مختلف التخصصات، واختار لهم بيت السناري وعدد من المنازل المجاورة له ليكون كمجمع علمي لهؤلاء العلماء خلال كتابتهم للكتاب.

 ويقول الجبرتي أن نابليون بونابرت استقدم العديد من المصورين من أجل رسم الخرائط المستخدمة في كتاب وصف مصر، كما يضيف أن هؤلاء الرسامين كان من بينهم من يصور المصريين أنفسهم، وكان من بين من تم رسمهم شيوخ الأزهر في هذا الوقت الذي تم وضع كل واحد منهم في دائرة، كما تم تصوير الحشرات والحيوانات والأسماك بأنواعها المختلفة في البيئة المصرية.

كيفية شراء كتاب وصف مصر؟

يمكن شراء كتاب وصف مصر من المكتبات الكبرى، وكذلك يمكن شرائه من خلال المكتبات الإلكترونية عبر الإنترنت، وذلك بالدخول على موقع المكتبة الإلكترونية ثم حجز الكتاب للشراء، وتحديد طريقة دفع الثمن ثم تحديد الموعد.

سعر كتاب وصف مصر؟

يتراوح سعر كتاب وصف مصر على المتاجر الإلكتروني من 600 إلى 800 جنيه بحسب التخفيضات والعروض المتاحة من خلال هذه المتاجر في هذه التوقيت.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية