رئيس التحرير أحمد متولي
 شكل علم مصر ومعاني ألوانه الثلاثة وسر النسر عليه

شكل علم مصر ومعاني ألوانه الثلاثة وسر النسر عليه


شكل علم مصر ومعاني ألوانه الثلاثة وسر النسر عليه

يرجع السبب في اختيار شكل علم مصر الحالي وألوانه الثلاثة وشعار النسر في أوسطه إلي العديد من الأحداث التاريخية التي وقعت على مدار عشرات السنوات حتى وصل شكل العلم إلى ما هو عليه الآن.

تاريخ علم مصر

ويعود تاريخ شكل علم مصر الحالي إلى يوم الرابع من أكتوبر في العام 1984 ميلادياً وذلك في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك والذي اعتمده ليكون علماً وطنياً للبلاد ليستمر هكذا حتى الوقت الحالي.

شكل علم مصر

يتكون شكل علم مصر من ثلاثة مستطيلات فوق بعضها البعض وفي المستطيل الأوسط يوجد طائر اعتاد العديد من المصريين على اطلاق اسم النسر عليه ولكنه في الحقيقة ليس كذلك لأنه طائر العقاب المصري.

ألوان علم مصر

ولكل لون من الألوان التي يتكون منه شكل علم مصر سبب وتفسير وكذلك طائر العقاب الموجود في وسطه، ونوضحها في التالي :

  - يبدأ علم مصر بالمستطيل الأسفل حيث اللون الأسود والذي يعبر عن العصور البائدة والتي شهدتها مصر وتعرضت فيها للاستعمار والاستبداد من المعتدين.

- وفي الوسط نجد اللون الأبيض والذي يعبر عن المستقبل المشرق لمصر وصفاء طيبة الشعب المصري وكذلك يعبر عن السلام.

- وفي أعلى شكل علم مصر نجد اللون الأحمر، والذي يعتبر رمزاً للتضحية من أجل الوطن فهو يرمز إلى دماء الشهداء الذين راحوا فداء للوطن، كما أنه يرمز للقوة والأمل في المستقبل.

سر النسر في علم مصر

وفي وسط المستطيل الأبيض نجد طائر العقاب أو النسر المصري ومكتب في أسفله جمهورية مصر العربية، ويرجع السر في استخدام هذا الطائر إلى كونه طائر مقدس لدى القدماء المصريين، كما أن القائد صلاح الدين الأيوبي كان يستخدمه كشعار إبان الدولة الأيوبية التي حكمت مصر فترة من الزمن، ويتميز هذا الطائرة بأنه لا يأكل الجثث الميتة مثل بقية الطيور الجارحة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية