رئيس التحرير أحمد متولي
 الداخلية تنفي زيادة مخالفات المرور والمواطنون يدعون العكس

الداخلية تنفي زيادة مخالفات المرور والمواطنون يدعون العكس

نشرت وزارة الداخلية بيانا، للرد حول ما أثير عن زيادة قيمة مخالفات المرور عبر مواقع إلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

حقيقة زيادة مخالفات المرور

وقالت وزارة الداخلية في بيانها «إنه لا صحة لما تداول على عدد من القنوات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، بشأن قيام الإدارة العامة للمرور برفع قيمة المخالفات المرورية».

وأضافت الداخلية أن قيمة المخالفات المرورية ليس من اختصاص الإدارة العامة للمرور، ولكنه أمر قضائى يخضع للتشريعات والقوانين.

ويستمر مواطنون عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي في التأكيد على ارتفاع قيمة المخالفات، حيث أرفق كثيرون لقطات للشاشة من موقع الاستعلام عن المخالفات بعد أن تبين أن قيمة مخالفات ارتكبوها سابقا تمت مضاعفتها.

وفهم المواطنون أنه تم رفع قيمة مقابل المخالفات وتطبيقها بأثر رجعي.

وأوضح محامون أن ما حدث أنه عند تحرير المخالفة وإرسالها لصاحبها عن طريق الإنترنت تم تقديرها بالحد الأدنى، وقد تزيد القيمة الحقيقية عند تحرير المخالفة.

وأضافوا أنه في حال تأكد زيادة قيمة المخالفة بعد إرسالها لصالحبها عن طريق الرسائل وإعلامه بها على موقع المخالفات يكون تصرف غير قانوني، وقد يكون بسبب خطأ في النظام كالإلكتروني.

وتتعدد المخالفات المرورية في مصر وعلى رأسها تعمد السير العكس والمشي بدون رخصة قيادة وتغيير لون اللوحات المعدنية وتجاوز السرعة المقررة وعدم اتباع إرشادات المرور، وهناك حد أدنى لتلك المخالفات وحد أقصى وللبعض منها عقوبات تصل للحبس.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011