رئيس التحرير أحمد متولي
 حسن شحاتة والأندية المصرية.. الإخفاقات أكثر

حسن شحاتة والأندية المصرية.. الإخفاقات أكثر

قالت مصادر داخل مجلس إدارة نادي الزمالك إن المدير الفني لنادي "المقاولون العرب" حسن شحاتة، يقترب من تولي الإدارة الفنية لفريق كرة القدم بالنادي خلفا للبرتغالي جيسوالدو فيريرا، المدير الفني الأسبق، الذي تقدم باستقالته، أمس السبت.

وأوضحت المصادر أن أحمد مرتضى منصور عضو مجلس إدارة النادي أحد أبرز الأصوات المعارضة لفكرة تولي المعلم تدريب الفريق.

وفي حال تعاقد الزمالك رسميا مع شحاتة، ستعد هذه المرة الثانية لشحاتة التي يتولى فيها تدريب الزمالك عقب فترة أولى فاشلة.

ورغم مسيرة شحاتة الكبيرة مع المنتخب المصري إلا أن تاريخه مع الأندية المحلية يغلب عليه الإخفاق، لكن يتخللها بعض النجاحات الصغيرة، سنلاحظها من خلال استعراض مسيرة المدرب الكبير مع المنتخبات والأندية .

المقاولون العرب

حقق حسن شحاتة، أفضل نتائجه كمدرب لفريق مع المقاولون العرب في موسم 2003-2004، وحصد معه لقب كأس مصر عام 2004 عقب الفوز على الأهلي 2-1، ثم توج بلقب كأس السوبر عقب تغلبه على الزمالك 4-2 في نفس العام، قبل أن ينجح في الصعود بالفريق إلى الدوري الممتاز نفس العام.

الزمالك

تولى "شحاتة" تدريب الزمالك في الفترة من 13 يوليو 2011 حتى مايو 2012، فشل خلالها في تحقيق أي نتيجة إيجابية مع الفريق، حيث خسر كل مباريات القمة أمام الأهلي، ولم يستطع كسر عقدة إنبي الذي خسر نهائي الكأس أمامه مضيعا الفرصة الوحيدة التي أتيحت لتحقيق بطولة مع النادي .

جاء سبب استقالة "شحاتة" من تدريب الزمالك لإصراره على طرد "شيكابالا" من الفريق، وسط اعتراض مجلس الإدارة .

71hyt6dd

المقاولون العرب (الفترة الثانية)

عاد حسن شحاتة لنادي "المقاولون" في نوفمبر 2014 بعد عدة نتائج مخيبة للفريق مع المدرب محمد رضوان، ليقود "شحاتة" الفريق للمركز السابع بنهاية الدوري، قبل أن يفشل في تحقيق نتائج مرضية للفريق مع إنطلاق الموسم الجاري، حيث تعادل في مبارتين فقط بينما خسر ثلاثة مباريات، جمع خلالها نقطتين احتل بها المركز 17 قبل أن يتقدم باستقالته منتصف نوفمبر.

منتخب الشباب

نجح "شحاتة" في تحقيق أولى إنجازاته كمدرب مع المنتخب المصري للشباب 2003، بالفوز بكأس الأمم الأفريقية والصعود لكأس العالم، اكتشف حينها مجموعة من أفضل لاعبي مصر في الـ10 سنوات الآخيرة مثل: حسني عبد ربه، وعماد متعب، والراحل محمد عبد الوهاب، وقاد نفس الجيل لدور الـ 16 بكأس العالم في نفس العام.

المنتخب الأول

حقق "شحاتة" ثلاثة بطولات أفريقية للمنتخب المصري الأول أعوام 2006، 2008، 2010، بخلاف الأداء المميز في بطولة القارات، حيث استطاع التعادل مع البرازيل 3/3 قبل أن تنهي البرازيل اللقاء بهدف رابع من ركلة جزاء، والفوز على إيطاليا بهدف دون رد.

وتولى تدريب المنتخب المصري عام 2004 قبل أن يتم إقالته بالتراضي عام 2011 عقب فشل المنتخب في الصعود لكأس الأمم الأفريقية.

وكان شحاتة قد تولى تدريب فريقي المريخ المصري، والاتحاد السكندري، فترة التسعينات دون تحقيق أي نجاحات تذكر.

محمد أبو عقيل

محمد أبو عقيل

صحفي مصري يكتب في الملف الثقافي والرياضة