غرامة الغياب في المدارس

غرامة الغياب في المدارس


وزارة التربية والتعليم تعلق على تطبيق غرامة الغياب في المدارس

علقت وزارة التربية والتعليم على تطبيق غرامة الغياب في المدارس الرسمية، وذلك حالة الجدل التي أثيرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تطبيق إحدى المدارس للغرامة على أحد الطلاب المتغيبين.

غرامة الغياب في المدارس

كان قرار تطبيق غرامة الغياب في المدارس الحكومية وقيمتها 10 جنيه على الطلاب المتغيبين بدون مبرر، أثارت جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد تداول عدد من أولياء الأمور لأنباء يزعمون فيها تطبيق قيمة الغرامة على أحد الطلاب.

وادعت هذه الأنباء أن غرامة الغياب تطبق على الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة بالمدارس الحكومية حتى لو كان نسبة الغياب يوم واحد فقط، الأمر الذي قابله البعض بحالة من الاستنكار دون التأكد من حقيقة الأمر.

رد وزارة التربية والتعليم

علق المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم، شادي زلطة، على هذه الأنباء في تصريحات صحفية له،  نافياً حقيقة تطبيق الغرامة على الطالب الذي يغيب ليوم واحد فقط وقال إن هذا الحديث لا أساس له من الصحة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم إن غرامة الغياب أو الانقطاع عن المدرسة يتم تطبيقها على طلاب مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الرسمية الحكومية والخاصة، مشيراً إلى أن قيمة الغرامة هي جنيه واحد فقط مقابل كل يوم غياب.

وقال شادي زلط إن قيمة الغرامة يتم تكرار تطبيقها على الطالب باستمرار تخلفه عن الحضور إلى مدرسة كل عشرة أيام متواصلة، موضحاً بإنه إذا تغيب الطالب عن المدرسة بشكل متصل فيتم إصدار إنذار أول بعد خمسة أيام الغياب.

وقال إنه مع تكرار الغياب لمدة عشرة أيام يتم إصدار الإنذار الثاني، ثم يتم إصدار الإنذار الأخير عقب غياب الطالب 12 يوم، وبعد أسبوعين من الغياب المتواصل يتقرر فصل الطالب.

وأوضح أنه في حالة غياب الطالب بشكل منفصل أو متقطع يتم إصدار الإنذار الأول عقب أسبوع من الغياب أما الإنذار الثاني فيتم إصدار الإنذار عقب أسبوعين من الغياب المنفصل، وعقب الغياب 21 يوم يتم إصدار الإنذار الثالث، وبعد شهر من الغياب يتم الفصل.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية