رئيس التحرير أحمد متولي
 البطاقة من سن كام للأولاد والبنات وغرامة وقرار البطاقات الشخصية الجديد؟

البطاقة من سن كام للأولاد والبنات وغرامة وقرار البطاقات الشخصية الجديد؟

تعتمد مصر عمر معين لاستخراج بطاقات الرقم القومي، والاعتراف بالأشخاص بمنحهم الصفة القانونية والأوراق الرسمية التي تثبت هويتهم، ومع اختلاف القوانين يتساءل الكثيرون البطاقة من سن كام؟ وذلك للأولاد وللبنات، وما هي غرامة التأخير وفق القرار الجديد.

وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، بشكل نهائي على مشروع القانون المقدم من مجلس الوزراء بتعديل المادة 48 من القانون رقم 143 لسنة 1994 أحوال مدنية، والخاصة بتحديد سن استخراج البطاقة الشخصية بداية من عام 2022.

سن البطاقة الشخصية في مصر

وفقًا للقانون السابق، قبل التعديل، كان سن البطاقة الشخصية في مصر 16 عامًا، للبنات والذكور، فببلوغ هذا السن، والذي يترتب عليه بعض الآثار القانونية، من بينها:

  • الحق فى التقاضي.
  • الحق في الحرية الشخصية.
  • منح أهلية التقاضي فى مسائل الأحوال الشخصية للولاية على النفس.

قرار البطاقة الشخصية الجديد

ووفقًا لـ قرار البطاقة الشخصية الجديد 2022 فقد نص على موافقة اللجنة التشريعية بمجلس النواب نهائيًا على مشروع القانون الذي قدمته الحكومة بتعديل المادة 48 من القانون 143 لسنة 1994 للأحوال المدنية، باستبدال عبارة خمسة عشر عامًا بـ ستة عشر عامًا.

البطاقة من سن 15

وإعمالاً بالقرار الجديد، فإن استخراج البطاقة من سن 15 هو السن القانوني لاستخراج البطاقات الشخصية، وبناءً عليه يكون للطفل الذي وصل إلى هذا العمر ومن أب وأم مصريين، الحق في الاعتراف به قانونًا ومنحه الأوراق الرسمية التي تثبت بياناته الشخصية.

سن استخراج البطاقة الشخصية للبنات

ولا يفرق القانون في مسألة سن استخراج البطاقة الشخصية للبنات عن الأولاد، واعتمد عمر واحد لكلٍ منها يسمح لهما باستخراج بطاقة الرقم القومي عند بلوغ السن القانوني، وهو 15 سنة.

غرامة البطاقة الشخصية 2022

وفرض القانون غرامة البطاقة الشخصية 2022 على من يتأخر في استخراجها أو يتعامل ببطاقة منتهية الصلاحية، وغير ذلك، وتختلف قيمتها من حالة لأخرى، وهذه الحالات هي:

  • غرامة التعامل ببطاقة منتهية أمام الجهات الرسمية: 100 جنيه.
  • غرامة عدم تجديد البطاقة إذا ثبت تغيرها: 50 جنيه.
  • غرامة عدم تحديث البيانات الشخصية، مثل المهنة، الزواج أو محل الإقامة بعد مرور 3 شهور على تغييرها: 50 جنيه.
  • غرامة التأخير في استخراج بدل فاقد بعد أسبوعين من فقد البطاقة الشخصية: 50 جنيه.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية