رئيس التحرير أحمد متولي
 منهج اختبار شهر أكتوبر 2022 للصف الثاني الثانوي جميع المواد

منهج اختبار شهر أكتوبر 2022 للصف الثاني الثانوي جميع المواد

ينشر «شبابيك» مقرر اختبار شهر أكتوبر للصف الثانوي الثانوي للعام الدراسي الحالي 2022-2023، وهو أول امتحان يعقد ضمن نظام التقييم الجديد، والذي يجعل الاختبارات الشهرية جزءا من درجة الطالب في كل مادة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن نظام تقييم، الصف الثاني الثانوي الجديد سيكون عن طريق 3 اختبارات في الفصل الدراسي الواحد: الاختبار الأول يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الأول من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة، فيما الاختبار الثاني يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني من بداية كل فصل دراسي وتكون على مستوى المدرسة.

ويكون اختبار نهاية الفصل الدراسي في نهايته ويستهدف قياس نواتج التعلم في الفصل الدراسي بأكمله، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع درجات الاختبارين، بإضافة الدرجة الأعلى في اختبار الشهر الأول أو الثاني ودرجة اختبار نهاية الفصل الدراسي.

منهج امتحان شهر أكتوبر 2022 للصف الثاني الثانوي

التاريخ: الوحدة الأولى الحضارة العربية وظهور الإسلام: الدرس الأول: حضارات شبه الجزيرة العربية قبيل ظهور الإسلام، الدرس الثاني: ظهور الإسلام.

الجغرافيا: الوحدة الأولى مدخل إلى جغرافية التنمية: الدرس الأول: جغرافية التنمية ومجالاتها.

الكيمياء: الوحدة الأولى: بنية الذرة: تطور مفهوم بنية الذرة - تصور ديمقراطيس وتصور أرسطو وتصور بويل - نموذج دالتون نموذج وطومسون - نموذج رذرفورد نموذج بور - طيف الإنبعاث للذرات - (الطيف الخطي) نموذج ذرة البور - النظرية الذرية الحديثة - إعداد الكم الأربعة.

الفيزياء: الفصل الأول الحركة الموجبة: الدرس الأول الكميات الفيزيائية المرتبطة بالحركة الاهتزازية - الموجبات الميكانيكية – أنواعها – قانون الحركة الموجبة – تطبيقات - الفصل الثاني الضوء: اإنعكاس وإنكسار الضوء - تداخل وحيود الضوء – التمثيل البياني – تطبيقات - الزاوية الحرجة - الانعكاس الكلي – تطبيقات على الانعكاس الكلي.

الأحياء: الوحد الأولى التغذية والهضم في الكائنات الحية: من بداية التغذية في النباتات الخضراء حتى نهاية آلية امتصاص الماء والأملاح - عملية البناء الضوئي حتى تركيب الورقة - من بداية آلية البناء الضوئي حتى التفاعلات اللاضوئية - من بداية التغذية الذاتية حتى هضم البروتين - من بداية الهضم في الأمعاء حتى نهاية الفصل الأول.

اللغة الإنجليزية: Unit 1 +  Unit 2 + Unit 3

​​​​​​​​​​​​​​

اللغة العربية:

النصوص: إعمال العقل (قراءة)- من تجارب الحياة (شعر 9 أبيات) من وصايا الحكماء (نثر 7 أسطر).

القصة: الفصول 1- 2- 3.

تاريخ الأدب: المعلقات- من فنون النثر الجاهلي (الحكم والأمثال).

البلاغة: من المحسنات البديعية (الطباق والمقابلة- السجع).

النحو: إعراب الفعل المضارع (نصبه- جزمه) اقتران جواب الشرط بالفاء- جزم المضارع في جواب الطلب.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011