رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن التغيرات المناخية وكيفية الحد من آثارها السلبية

بحث عن التغيرات المناخية وكيفية الحد من آثارها السلبية

يقدم «شبابيك» بحثا مدرسيا قصيرا عن التغيرات المناخية وكيفية الحد من آثارها السلبية، بعناصره، يصلح لجميع الصفوف في مختلف المراحل الدراسية.

ولكتابة بحث عن التغيرات المناخية يركز على طرق الحد من آثارها، يجب أن نضمن العناصر ماهية التغير المناخي وأسبابه وطرق الحد من آثاره.

بحث عن التغيرات المناخية

يشهد العالم منذ عقود طويلة تغيرات مناخية لم تحدث على مدار آلاف السنين السابقة، وتثير تخوفات عالمية لأن أثرها السلبي لا يتمتد لشعور الإنسان بالحر الشديد أو البرد القارس فقط، بل قد يغير جغرافية العالم ويقضي على مدن بأكملها، ويؤثر على الثروة الزراعية والحيوانية؛ لذا عكف العلماء على البحث عن حلول للوصول لبر الأمان من كوارث محتملة.

ما هو التغير المناخي؟

يشير تغير المناخ إلى التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس. قد تكون هذه التحولات طبيعية، على سبيل المثال من خلال التغيرات في الدورة الشمسية. ولكن منذ القرن التاسع عشر، كانت الأنشطة البشرية هي المحرك الرئيسي لتغير المناخ، ويرجع ذلك أساسا إلى حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز.

كيفية الحد من الآثار السلبية للتغير المناخي

يتسبب الناس في تغير المناخ، لا سيما بسبب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، لذا الحل يجب أن يكون في أيديهم من خلال عدة خيارات، ومنها:

تخفيف الممارسات المسببة للتغير

وهي الجهود المبذولة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وسيؤدي هذا إلى تقليل الاضطرابات البشرية في النظام المناخي.

تندرج مناهج الحد من الانبعاثات في عدة فئات، وتشمل التنظيم، والبحث والتطوير ونشر التقنيات الجديدة، والحفاظ على الطاقة أو الأرض، والجهود المبذولة لزيادة الوعي العام، والحوافز الإيجابية لتشجيع الخيارات التي تقلل الانبعاثات، وإضافة تكلفة استخدام الغلاف الجوي للتخلص من غازات الاحتباس الحراري.

التكيف

ويعني زيادة قدرة المجتمع على التعامل مع التغيرات في المناخ.

ينطوي التكيف على بناء القدرة على تجنب تأثيرات تغير المناخ ومقاومة آثارها والتعافي منها. يمكن أن يشمل ذلك: التنظيم ومثاله تخطيط استخدام الأراضي وقوانين البناء، وتخطيط الاستجابة والتعافي من الكوارث وتقييم الأثر للأنظمة والموارد الحيوية مثل المياه والصحة والأنظمة البيولوجية والزراعة والدفاع والبنية التحتية، والجهود المبذولة لتقليل الضغوط المركبة مثل تلوث الهواء التقليدي، وفقدان الموائل وتدهورها وانقراض الأنواع، وترسب النيتروجين.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011