رئيس التحرير أحمد متولي
 حديث شريف عن العلم للإذاعة المدرسية

حديث شريف عن العلم للإذاعة المدرسية

 أكد الدين الإسلامي على أهمية العلم والتعلم كما شدد على أهمية العلماء والمعلمين، ويؤكد أكثر من حديث شريف عن العلم يمكن إلقائها في الإذاعة المدرسية لتعريف الطلاب بقيمة العلم والعلماء.

أحاديث شريفة عن العلم للإذاعة

وورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث الشريفة التي تحث على العلم وتطالبنا بالتعلم واحترام العلماء، والتي تتمثل في التالي :

عن أنس بن مالك، رضي الله عنه، أنه قال - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ، حتى الحيتانِ في البحرِ».

وعن أبي هريرة، رضي الله عنه، أنه قال - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ألا إن الدنيا ملعونةٌ، ملعونٌ ما فيها، إلا ذكرُ الله، وما والاه، وعالمٌ أو متعلمٌ».

كما ورد عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، أنه قال - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا حسَدَ إلا في اثنتين: رجلٌ آتاه الله مالًا فسلَّطه على هلَكته في الحق، ورجلٌ آتاه الله الحكمةَ فهو يقضي بها ويعلِّمها».

وَعَنْ أَبي الدَّرْداء قال سمعت رسول الله يقول : «منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ، وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ فِي الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ، وفَضْلُ الْعَالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر عَلى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ، فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِر».

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية