رئيس التحرير أحمد متولي
 توابع زلزال مصر - صورة أرشيفية

توابع زلزال مصر - صورة أرشيفية


توابع زلزال اليوم وخطورتها.. مركز رصد الزلازل بمصر يجيب

أعلن مركز رصد الزلازل بمصر، أن المراصد التابعة للمعهد القومي للفلك والجيوفيزياء، رصدت المعلومات الكاملة حول أسباب زلزال مصر اليوم الإثنين 12 نوفمبر 2022، وقوة الزلزال الذي ضرب جزيرة كريت اليونانية في البحر المتوسط، وتسبب في شعور سكان القاهرة الكبرى بهزة أرضية.

معلومات عن زلزال مصر وجزيرة كريت اليونانية 

وذكر مركز رصد الزلازل بمصر أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، سجلت اليوم الإثنين الموافق 21 نوفمبر الجاري، هزة أرضية في جزيرة كريت باليونان على بُعد 506 كم شمال مدينة مطروح، بلغت قوته 5.8 درجة ريختر، عند خط العرض 35.86 شمالًا وخط الطول 26.62 شرقًا، وبلغ عمق تأثيره 58 كم، لذلك شعر به سكان محافظات القاهرة الكبرى، ودلتا النيل، والسواحل الشمالية المصرية.

بيان مركز رصد الزلازل بمصر عن توابع زلزال اليوم

وجاء في بيان مركز رصد الزلازل بمصر أن مرصد حلوان التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، تلقي اتصالات وبلاغات من المواطنين داخل عدة محافظات مصرية في الدلتا، والسواحل الشمالية، بالإضافة إلى سكان مدن محافظات القاهرة الكبرى، فور شعورهم بهزة أرضية ناتجة عن زلزال جزيرة كريت اليونانية اليوم، وتسائلوا حول حقيقة وقوع زلزال في مصر اليوم، وهل هناك توابع زلزال يمكن أن تتعرض لها مصر الآن؟.

هل يحدث توابع زلزال في مصر اليوم؟

وطرح بعض المواطنين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، فور تأكدهم من أن زلزال مصر اليوم المتسبب في الهزة الأرضية التي وصلت إلى القاهرة، ناتج عن زلزال بقوة 5.8 ريختر ضرب جزيرة كريت اليونانية، عدة أسئلة للاطمئنان على الأوضاع ومدى تأثر مصر بزلزال اليونان، كان أبرزها السؤال التالي: هل يحدث توابع زلزال في مصر اليوم وكيف نستعد لها إن كان هناك خطورة؟.

توابع زلزال مصر اليوم

وردا على الأسئلة وبث الطمأنينة في نفوس المواطنين الذين تسائلوا عن توابع زلزال مصر اليوم، أكد الكتور جاد  القاضي رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أنه لن يتوقع حدوث توابع للزلزال الذى شعر به سكان القاهرة الكبرى.

 وكان رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أكد في تصريحات إعلامية، أن مصر لم تدخل حزام الزلازل، لكن هناك بعض الأماكن القريبة بها نشاط زلزالي مثل اليونان، موضحا أن منطقة شرق البحر المتوسط من أكثر المناطق النشطة زلزاليا، ويصل مستوى النشاط فيها إلى مستوى المتوسط وفوق المتوسط.

وبحسب دليل إرشادي سابق أصدره المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، يمكن أن تؤثر هذه الأماكن شرق البحر المتوسط النشطة زلزاليا على عدد من المدن المصرية، وعلى رأسها مدن الساحل الشمالى، ومدينة رشيد، ومحافظة الاسكندرية، ومحافظة دمياط، ويصل التأثير والشعور بالهزات الأرضية إلى محافظات الدلتا وأحيانا يشعر بها سكان القاهرة الكبرى.

أحمد كمال متولي

أحمد كمال متولي

رئيس تحرير منصة شبابيك، صحفي سابق بجريدة اليوم السابع، وعضو نقابة الصحفيين المصرية