رئيس التحرير أحمد متولي
 كرة كأس العالم المصنوعة في مصر مسروقة

كرة كأس العالم المصنوعة في مصر مسروقة

اتهم خبير الاستثمار الرياضي ورئيس مجلس إدارة شركة «آي فريندز»، عمرو مصطفى كامل، شركة مصرية بسرقة مشروعه لإنتاج الكرات لصالح شركة أديداس، والتي ظهرت خلال منافسات كأس العالم قطر 2022 فيما بعد، بمساعدة شخص يعمل بوزارة الشباب والرياضة – لم يسمه -، وتبعه اتهام له بأن الفكرة لم تكن له من البداية وأنه سرقها من آخرين.

جاء ذلك بعد احتفاء المصريين على مدار اليومين الأخيرين بظهور شعار «صنع في مصر» على إحدى الكرات خلال افتتاح كأس العالم في 20 نوفمبر الجاري.

مشروع كرات أديداس في مصر مسروق

واستعرض عمرو مصطفى في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» القصة الكاملة لسرقة مشروعه الذي بدأ العمل عليه منذ ثلاث سنوات.

وحكى أنه في أوائل العام 2022 تواصل مع شركة «Forward» التي تعد أكبر مصنع للكرات في العالم والشريك الصناعي للعلامة التجارية أدايداس في باكستان، وبحضور رئيس الشركة لمصر التقى بوزير الشباب والرياضة، الدكتور أشرف صبحي، في نوفمبر 2022، وأبرم الاتفاق على إنشاء المصنع بالشراكة بين شركة «فوروارد» ووزارة الشباب والرياضة وشركته.

وأشار أن الدكتور أشرف صبحي طلب إعداد دراسة الجدوى ودراسة السوق وهو ما تم على نفقة شركته.

وقال إنه أعدّ كل الأمور الخاصة بإنشاء المصنع من حجم الاستثمار بتكلفة 80 مليون جنيه، واختيار الموقع في مدينة سوهاج الجديدة، واختيار الاسم.

وأضاف أنه بعد إبلاغ الوزارة بجاهزية التحضيرات طالبوه بالتمهل بدون إبداء أسباب، بالتزامن مع ظهور شركاء يرغبون في الاستثمار بالمشروع، كاشفا أن الوزارة رفضت الأمر، وأصرت على توزيع المشروع بنسبة 70% لها، و20% لشركة «فوروارد» و10% لشركته.

وتابع: أبلغت الوزارة بقلق الجانب الباكستاني وأنهم سيتفقون مع مستثمر آخر فأكدوا موافقتهم ولكن عليك الانتظار، ثم وصلتهم رسالة أن شخص بالوزارة سيخصص المشروع لشركة أخرى، ثم جمدت الوزارة المشروع.

وقال إنه فوجئ ببدء «فورورد» بنفس المشروع مع مستثمرين آخرين من عدة شهور.

وقدم عمرو مصطفى التهنئة للمستثمرين الجدد الذين قال عنهم إنهم مصريون وخليجيون، مؤكدا على احترامه لوزير الرياضة، الدكتور أشرف صبحي.

واعتبر أن البيروقراطية داخل الوزارة هي سبب إضاعة حلمه وأمواله على حد وصفه، ونشر صورا للاتفاقات الأولية تثبت صحة شهادته.

بعد موجة التعاطف مع عمرو مصطفى ظهر مسؤولون في الشركة المصرية العمانية «egyptom» يتهمونه بأن الفكرة كانت لهم من البداية، وأنها حاول عقد شراكة معهم بنسبة 80% لنفسه و20% له، فرفضوا بدعوى أن كون الفكرة تعود لهم يعطيهم الحق في نسبة أكثر، فتوقف الاتفاق ونسبها لنفسه مستقبلا.

العضو المنتدب لشركة «فوروارد إيجيبت»، هشام السيد، قال إن مصر مشاركة بعدد 1500 كرة من أصل 6000 تلعب بها مباريات كأس العالم وتستخدم في التدريبات.

وقال إن فكرة المشروع بدأت باتفاقهم المباشر مع الشركة الباكستانية لفتح مصنع في مصر بناء على توجيهات الدولة باستقدام بعض التكنولوجيا الخارجية لعقد شراكات مع مصريين.

وكشف أن حجم المرحلة الأولى من الاستثمارات في المشروع 15 مليون دولار أمريكي، بمصنع في منطقة الروبيكي مساحته 12 ألف متر يشغّله 600 عامل، بتواجد مشرفين من باكستان ومراجعين للجودة من شركة أديداس.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة