رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص قصة طموح جارية الترم الأول في 7 ورقات

ملخص قصة طموح جارية الترم الأول في 7 ورقات

ينشر «شبابيك» ملخصا لمقرر قصة طموح جارية للصف الثالث الإعدادي الإعدادي في عدد قليل من الأوراق، يصلح للمراجعة النهائية قبل الاختبارات.

ملخص قصة طموح جارية تالتة إعدادي ترم أول

ويدرس طلاب الشهادة الإعدادية العامة في الفصل الدراسي الأول ثمانية فصول، وفي المذكرة المرفقة بالأسفل اختصار لكل فصل، حيث الأفكار الرئيسية والهامة مرتبة في نقاط.

يبدأ المنهج بالفصل الأولى المعروف باسم دعاء، وفيه تمهيد للقصة، وأهم فكرة فيه العقبات التي تقف أمام اعتلاء زوجها حكم مصر، والتي عدّتها أربعة، قبل أن يخبرها زوجها بعقبة خامسة لم تكن في مخيلتها.

الفصل الثاني المسمى مفاجأة يتناول محاولة شجرة الدور توطيد علاقة زوجها بقومها الخوارزمية لإمداده بجيش قوي، ووفاة الملك الكامل وتولية سيف الدين بن سوداء بنت الفقيه ملكا وعلى مصر والشام واليمن وتلقيبه بالعادل، والأحداث التي تلت ذلك حتى تخليص آمد من غياث الدين.

تنتقل القصة بعد ذلك إلى الفصل الثالث المسمى بسمة أمل تحدث عن بداية التدبير للوصول إلى عرش مصر، في حين أن الملك العادل يعيش في ترف ويغترف من خزائن الدولة، ثم عرضت دمشق على نجم الدين فوافق، وبعث إلى الأمراء الثائرين على العادل، وتوليته حكم دمشق عام 636 هجرية.

وتتعقد الأحداث بكثرة المؤامرات على الحكم وتعرض نجم الدين للحبس ثم جاء الفرج وانتفض الشعب وتولى نجم الدين مقاليد حكم مصر.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011