رئيس التحرير أحمد متولي
 تصنيف منتخب المغرب عالميا 2022.. هل يكسر الرقم التاريخي لمصر؟

تصنيف منتخب المغرب عالميا 2022.. هل يكسر الرقم التاريخي لمصر؟

حقق المنتخب المغربي لكرة القدم إنجازات غير مسبوقة خلال مشاركته في كأس العالم 2022 بقطر، حيث صعد إلى الدور نصف النهائي للمونديال كأول منتخب أفريقي وعربي.

المنتخب المغربي لم يصل إلى هذا الدور بسهولة، فقد حقق انتصارات تاريخية على كبار اللعبة، حيث انتصر على بلجيكا في ثاني جولات دور المجموعات، وتخطى إسبانيا بركلات الترجيح في ثمن النهائي، وانتصر على البرتغال في قبل دور الثمانية.

تصنيف منتخب المغرب عالميا

صعد المنتخب المغربي مراكز عديدة في تصنيف فيفا للمنتخبات، حيث كان أسود الأطلس قبل انطلاق المونديال في المرتبة 22 عالميا برصيد 1563.5 نقطة.

وحتى انتهاء الدور ربع النهائي استطاع المنتخب المغربي حصد 75.22 نقطة جديدة ليصل بذلك إلى 1638 نقطة ويصعد 8 مراكز كاملة متخطيا أوروجواي والمكسيك والدنمارك والسنغال وإيران وصربيا وويلز.

المنتخب المغربي يتواجد حاليا في المرتبة 14 عالميا، وتفصله 8 نقاط فقط في نموذج التصنيف ليتخطى المنتخب الألماني الذي ودع منافسات المونديال من دور الـ 16.

ويمتلك المغاربة فرصة ذهبية للوصول لما هو أبعد من ذلك لأن الفارق بينه وبين من يسبقوه وصولا للمركز العاشر ليس بالكبير، وكذلك أنها جميعها ودعت المونديال، وهي منتخبات ألمانيا وأمريكا وسويسرا وإسبانيا.

الإنجاز الأفضل المسجل باسم المنتخبات العربية في كأس العالم يعود للمنتخب المصري بعد الثلاثية التاريخية وصولا إلى 2010، ولكن يستبعد أن تكسر المغرب هذا الرقم خلال مونديال 2022 خاصة أن كرواتيا التي تأهلت لنصف النهائي هي من يشغل هذا المركز حاليا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011