رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن قناة السويس الجديدة لجميع الصفوف بالمقدمة والعناصر والمراجع

بحث عن قناة السويس الجديدة لجميع الصفوف بالمقدمة والعناصر والمراجع

ينشر «شبابيك» بحث مدرسي عن قناة السويس الجديدة لطلاب مختلف المراحل الدراسية، يتضمن المقدمة والعناصر والمراجع التي تم الحصول على المعلومات منها.

مقدمة بحث عن قناة السويس الجديدة

145 سنة مرت قبل أن تحدث مصر تغييرا جذريا في المجرى الملاحي الأهم عالميا بافتتاح قناة السويس الجديدة، وهو مشروع ممر مائي اصطناعي على مستوى سطح البحر في مصر، حُفر موازيا لقناة السويس، وتمتد من الكيلو 61 إلى الكيلو 95 طبقا للترقيم الكيلو متري للقناة.

عناصر بحث عن قناة السويس الجديدة

  • أهداف المشروع.

  • المشروع في أرقام.

  • التكلفة والتمويل.

  • عمليات حفر ضخمة.

  • مشاكل تقنية تم حلها.

أهداف مشروع قناة السويس الجديدة

استهدفت مصر من خلال المشروع زيادة الدخل القومي بمضاعفة إيرادات القناة بنحو 259%، ما يوفر حوالي مليون فرصة عمل في إنشاء مدن صناعية على ضفاف القناة، منها منطقة إنشاء سفن وحاويات، وتصنيع سيارات وتكنولوجيا متقدمة، وصناعات خشبية ومنسوجات، وأثاث وصناعات زجاجية، وتحقيق عائد سريع وتوفير الأمن الغذائي من خلال إقامة مشاريع الاستزراع السمكي.

وعلى مستوى الملاحة يخفض المشروع زمن انتظار السفن بالمجرى الملاحي من 11 ساعة حتى 3 ساعات على أقصى تقدير، وزيادة عدد السفن العابرة يوميا من 49 سفينة في المتوسط عام 2014 إلى 97 سفينة يوميا عام 2023.

المشروع في أرقام

يبلغ طول التفريعة الرئيسية للقناة 237 مترا وعرضها 318 مترا، مع أربع وصلات عرضية تصل بين قناة السويس والتفريعة الجديدة أطولها 1684 متر.

وتتضمن خطة تنمية قناة السويس 42 مشروعا منها ستة مشروعات ذات أولوية وهي:

  • تطوير  طرق القاهرة السويس والإسماعيلية بورسعيد إلى طرق حرة.

  • إنشاء نفق الإسماعيلية المار بمحور السويس للربط بين ضفتي القناة.

  • إنشاء نفق جنوب بورسعيد أسفل قناة السويس لسهولة الربط والاتصال بين القطاعين الشرقي والغربي لإقليم قناة السويس.

  • تطوير ميناء نويبع كمنطقة حرة.

  • تطوير مطار شرم الشيخ.

  • إنشاء نفق تحت القناة هو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط أربع حارات، وإقامة مطارين، وثلاثة موان لخدمة السفن، ومحطات لتمويل السفن العملاقة.

تكلفة وتمويل قناة السويس الجديدة

تجاوزت تكلفة إنشاء قناة السويس الجديدة 4 مليار دولار، بالإضافة لتكلفة تقدر بحوالي 4.2 مليار دولار، ولتمويل المشروع تم فتح الاكتتاب في القناة، ووصل إلى 61 مليار جنيه في سبتمبر 2014، وتم اقتراض 3 مليار دولار من البنوك المصرية.

حفر ضخم

الرئيس السيسي كلف رئيس أركان الجيش ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ المشروع في عام واحد بدلا عن ثلاثة، فتم رفع عدد الشركات المساهمةة في الحفر إلى 25 شركة، لتقوم بالحفر على الجاف والتكسية والتجويف وتوسيع وتعميق التفريهات لعمق 24 متر ليسمح بعبور سفن حتى غاطس 66 قدم.

مشكلات محلولة

واجه المشروع مشكلات تقنية، ففي أبريل 2015 طلبت الهيئة الهندسية لتفريعة قناة السويس الجديدة دراسة 4 مشروعات من قبل الهيئة القومية للاستشعار عن بعد حول القناة والتي تتضمن أهمها مراقبة اتزان التربة على الجانبين.

وكانت الهيئة الهندسية اكتشفت مشكلة أن مساحة الأراضي المتأثرة بالتدفق بعد الحفر بلغت 31.15 كيلومتر مربع، وكانت قبله 7.4 فقط، ومعناه أن منسوب المياه ازداد من حواف الأراضي الزراعية مما يؤثر عليها مستقبلا، وتم اقتراح الحلول وتنفيذها.

المصادر

تم الحصول على المعلومات الواردة في هذا البحث من موقع الرئاسة المصرية والموقع الرسمي لقناة السويس الجديدة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011