رئيس التحرير أحمد متولي
 بحث عن كوبري تحيا مصر المسمى محور روض الفرج

بحث عن كوبري تحيا مصر المسمى محور روض الفرج

ينشر «شبابيك» بحث عن كوبري تحيا وهو مشروع محور روض الفرج، الذي يصنف ضمن أكبر مشروعات الطرق المنفذة في القاهرة في إطار تطوير البنية التحتية على هذا المستوى.

مقدمة بحث عن كوبري تحيا مصر

عانت القاهرة الكبرى لسنوات طويلة من الاختناق المروري والزحام لسنوات طويلة دون حلول جذرية للمشكلة، ومع الزيادة السكانية ظلت المشكلة تتضخم، إلى أن وضعت ملامح رؤية مصر 2030، والذ تضمنت مشروعات قومية كبرى بينها محور روض الفرج.

محور روض الفرج في أرقام

افتتح كوبري تحيا مصر في مايو 2019، ويبلغ طوله 540 مترا، وعرضه 67.3 مترا، ويحتوي على أكبر فتحة ملاحية على النيل بعرض 300 متر، كما يتميز الكوبري بوجود 6 حارات مرورية لكل اتجاه، ويتكون من أبراج عملاقة بطول 92 متر مع جسم معدني، وبأوزان احتمالية تبلغ 12 ألف طن.

أهمية كوبري تحيا مصر

مشروع محور روض الفرج أحد مشروعات الشبكة القومية للطرق؛ ويستهدف نقل الكثافات المرورية القادمة من شرق القاهرة إلى طريق الإسكندرية الصحراوي ومطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة.

يبدأ المشروع من ترعة الاسماعيلية مرورا بمنطقة شبرا المظلات وحتى غرب الطريق الدائري في اتجاه الإسكندرية الصحراوي الكيلو 39 مرورا بنهر النيل،ويشمل 6 منازل ومطالع بالمظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري وكوبري النيل الغربي.

على مستوى القاهرة كوبري تحيا مصر أو محور روض الفرج هو جسر يربط بين ميدان الخلفاوي بشبرا ويمتد للجهة المقابلة من النيل بجزيرة الوراق.

​​​​​​​

مدى ضخامة مشروع كوبري تحيا مصر

المشروع الذي تولته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ونفذته شركة المقاولون العرب كمقاول يبلغ طوله الإجمالي بالمطالع والمنازل 12 كيلو متر، وقد استخدم في إنشائه 280 ألف طن حديد.

استهلك المشروع 6004 خازوق قطر يتراوح من 80 سم إلى 2 متر، و432 قاعدة، و1908 عمود، و432 كمرة عرضية، و2830 كمر سابق الصب، حيث يزن الهيكل المعدني العلوي للنيل الشرقي 7000 طن، وعدد أطنان الكابلات الحاملة 1500 طن.

الجوائز الحاصل عليها مشروع كوبري تحيا مصر

حصل على جائزة MEED Project Award 2020 المقدمة من مؤسسة MEED العالمية لأفضل سبعة مشروعات على مستوى الشرق الأوسط لعام 2020.

حصل على شهادة موسوعة جينيس للأرقام القياسية في الشرق الأوسط للرقم القياسي لأعرض كوبرى ملجم في العالم في فئة الأرقام القياسية الهندسية مايو 2019.

​​​​​​​

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011